إقطاع الوالي
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
عمرو بن دينار عن
يحيى بن جعدة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77548لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أقطع الناس الدور فقال حي من بني زهرة يقال لهم بنو عبد بن زهرة نكب عنا nindex.php?page=showalam&ids=10ابن أم عبد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ابتعثني الله إذا ؟ إن الله لا يقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيهم حقه } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) في هذا الحديث دلائل :
منها أن
حقا على الوالي إقطاع من سأله القطيع من المسلمين ; لأن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77549إن الله لا يقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيهم حقه } دلالة أن لمن سأله الإقطاع أن يؤخذ للضعيف فيهم حقه وغيره ودلالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الناس
بالمدينة وذلك بين ظهراني عمارة
الأنصار من المنازل والنخل فلم يكن لهم بالعامر منع غير العامر ، ولو كان لهم لم يقطعه الناس ، وفي هذا دلالة على أن
ما قارب العامر وكان بين ظهرانيه وما لم يقارب من الموات سواء في أنه لا مالك له فعلى السلطان إقطاعه ممن سأله من المسلمين .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن
هشام عن
عروة عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77545أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير أرضا } وأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أقطع
العقيق أجمع وقال أين المستقطعون ؟ .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي )
والعقيق قريب من
المدينة وقوله " أين المستقطعون نقطعهم " ، وإنما أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ومن أقطع ما لا يملكه أحد يعرف من الموات ، وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77535من أحيا مواتا فهو له } دليل على أن
من أحيا مواتا كان له كما يكون له إن أقطعه واتباع في أن يملك
[ ص: 52 ] من أحيا الموات ما أحيا كاتباع أمره في أن يقطع الموات من يحييه لا فرق بينهما ، ولا يجوز أن يقطع الموات من يحييه ولا مالك له ، وإذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=77535من أحيا مواتا فهو له } فعطية رسول الله صلى الله عليه وسلم عامة لمن أحيا الموات فمن أحيا الموات فبعطية رسول الله صلى الله عليه وسلم أحياه ، وعطيته في الجملة أثبت من عطية من بعده في النص والجملة ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مثل هذا المعنى لا يخالفه .