وفي مختصر
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني نصوص في سجود السهو لم نرها في الأم قال
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى : ومن
شك في صلاته فلم يدر أثلاثا أم أربعا فعليه أن يبني على ما استيقن وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فرغ من صلاته بعد التشهد سجد سجدتين للسهو قبل السلام ، واحتج في ذلك بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وبحديث
ابن بحينة أنه سجد قبل السلام في جمع الجوامع .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي )
سجود السهو كله عندنا في الزيادة والنقصان قبل السلام وهو الناسخ والآخر من الأمرين ولعل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا لم يعلم الناسخ والمنسوخ من هذا وقاله في القديم فمن سجد قبل السلام أجزأه التشهد الأول
ولو سجد للسهو بعد السلام تشهد ، ثم سلم هذا نقل جمع الجوامع ، ثم ذكر رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي ونحن نذكرها مع غيرها في مختصر
nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي وكل سهو في الصلاة نقصا كان ، أو زيادة سهوا واحدا كان أم اثنين أم ثلاثة فسجدتا السهو تجزئ من ذلك كله قبل السلام وفيهما تشهد وسلام وقد روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76936عن رسول [ ص: 155 ] الله صلى الله عليه وسلم أنه قام من اثنتين فسجد قبل السلام } وهذا نقصان وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76937إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى فليبن على ما استيقن وليسجد سجدتين قبل السلام } وهذا زيادة وقال في ترجمة بعد ذلك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76938ومن لم يدر كم صلى واحدة ، أو اثنتين ، أو ثلاثا ، أو أربعا فليبن على يقينه ، ثم يسجد سجدتين قبل السلام } ، ولسجدتي السهو تشهد وسلام وما ذكره
البويطي من التشهد لسجدتي السهو أنهما قبل السلام ظاهره أنه يسجد سجدتي السهو قبل السلام ، ثم يتشهد ، ثم يسلم ولم أر أحدا من الأصحاب ذكر هذا إلا فيما إذا سجد بعد السلام في صوره المعروفة فإن حمل كلام
البويطي على صوره بعد السلام كان ممكنا .