وفي آخر سجود السهو من مختصر
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : إذا كانت سجدتا السهو بعد السلام تشهد لهما وإذا كانتا قبل السلام أجزأه التشهد الأول ، وقد سبق عن القديم مثل هذا وحكى الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=11976أبو حامد ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني وأنه في القديم وقال : إنه أجمع أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه إذا سجد بعد السلام للسهو تشهد ، ثم سلم وقال
الماوردي : إنه مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وجماعة أصحابه الفقهاء ; قال : وقال بعض أصحابنا إن كان يرى سجود السهو بعد السلام تشهد وسلم بل يسجد سجدتين لا غير قال
الماوردي وهذا غير صحيح لرواية
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76939أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من ثلاث من العصر ناسيا حتى أخبره الخرباق فصلى ما بقي وسلم وسجد سجدتين وتشهد ، ثم سلم } وما ذكره
الماوردي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين بهذه السياقة غريب وإنما جاءت عنه رواية تفرد بها
nindex.php?page=showalam&ids=12320أشعث بن عبد الملك الحمراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
خالد الحذاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
أبي المهلب عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76940أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم فسها فسجد سجدتين ، ثم تشهد بعد ، ثم سلم } روى ذلك
أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي وقال
الترمذي : حديث حسن غريب ، وما حسنه
الترمذي يقتضي أنه لا فرق بين أن يكون
سجود السهو قبل السلام ، أو بعده فيحتج به لما ذكره
البويطي لما سبق وقلنا إنه غريب لم نر أحدا من الأصحاب قال به والذي صححه جمع من الأصحاب أن الذي يسجد بعد السلام لا يتشهد أيضا والمذهب المعتمد ما تقدم في نقل
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني والقديم وقطع به الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=11976أبو حامد وجرى عليه غيره .