باب
صلاة الإمام إذا كان مريضا بالمأمومين جالسا وصلاتهم خلفه قياما .
سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هل للإمام أن يؤم الناس جالسا وكيف يصلون وراءه أيصلون قعودا أو قياما ؟ فقال : يأمر من يقوم فيصلي بهم أحب إلي ، وإن أمهم جالسا ، وصلوا خلفه قياما كان صلاتهم وصلاته مجزية عنهم معا وكان كل صلى فرضه كما يصلي الإمام إذا كان صحيحا قائما ، ويصلي خلفه من لم يقدر على القيام جالسا فيكون كل صلى فرضه ، وإنما اخترت أن يوكل الإمام إذا مرض رجلا صحيحا يصلي بالناس قائما أن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أياما كثيرة وأنا لم نعلمه صلى بالناس جالسا في مرضه إلا مرة لم يصل بهم بعدها علمته حتى لقي الله فدل ذلك على أن
التوكيل بهم والصلاة قاعدا جائزان عنده معا وكان صلاتهم مع غيره بأمره أكثر منه فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فهل حفظت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما فأشار إليهم أن اقعدوا ثم أمرهم حين فرغ من الصلاة إذا صلى الإمام قاعدا أن يصلوا قعودا أجمعون ؟ فقال : نعم ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78164أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب فرسا فصرع عنه فجحش شقه الأيمن فصلى في بيته قاعدا وصلى خلفه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
هشام يعني
ابن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78165 : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاك فصلى جالسا وصلى خلفه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال : إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا } فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فقد رويت هذا فكيف لم تأخذ به ؟ فقال : هذا منسوخ بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : وما نسخه ؟ فقال : الحديث الذي ذكرت لك يدلك على أن هذا كان في صرعة صرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت فما نسخه ؟ فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78166صلى رسول الله [ ص: 210 ] صلى الله عليه وسلم بالناس في مرضه الذي مات فيه جالسا ، والناس خلفه قياما لم يأمرهم بجلوس ولم يجلسوا } ولولا أنه منسوخ صاروا إلى الجلوس بمتقدم أمره إياهم بالجلوس ولو ذهب ذلك عليهم لأمرهم بالجلوس وقد صلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إلى جنبه بصلاته قائما ومرضه الذي مات فيه آخر فعله وبعد سقطته لأنه لم يركب في مرضه الذي مات فيه حتى قبضه الله بأبي هو وأمي قلت : فاذكر الحديث الذي رويته في هذا فقال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78167أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في مرضه فأتى nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر وهو قائم يصلي بالناس فاستأخر nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كما أنت فجلس رسول الله إلى جنب nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يصلي بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم وكان الناس يصلون بصلاة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر } ( قال :
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى أخبرنا الثقة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بمثل معناه لا يخالفه وأوضح منه قال : وصلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إلى جنبه قائما ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى أخبرنا الثقة عن
يحيى بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال : أخبرتني الثقة كأنه يعني
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ثم ذكر صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر إلى جانبه بمثل معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه ، قال : وروي عن
إبراهيم النخعي عن
الأسود بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بمثل معنى حديث
هشام nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير ، فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نقول : لا يصلي أحد بالناس جالسا ونحتج بأنا روينا عن
ربيعة أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر صلى برسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : فإن كان هذا ثابتا فليس فيه خلاف لما أخذنا به ولا ما تركنا من هذه الأحاديث قلت ولم ؟ قال : قد مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما وليالي لم يبلغنا أنه صلى بالناس إلا صلاة واحدة ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يصلي بالناس في أيامه تلك ، وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالناس مرة لا تمنع أن يكون صلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر غير تلك الصلاة بالناس مرة ومرات ، وكذلك لو صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف أبي بكر مرة ومرات لم يمنع ذلك أن يكون صلى خلفه
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر أخرى كما كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر عمره فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فقد ذهبنا إلى توهين حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة بحديث
ربيعة قال : فإنما ذهبتم إليه لجهالتكم بالحديث والحجج ، حديث
ربيعة مرسل لا يثبت مثله ونحن لم نثبت حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه حتى أسنده
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، والأسود عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير فكيف احتججتم بما لا يثبت من الحديث على ما ثبت ؟ وهو إذا ثبت حتى يكون أثبت حديث يكون كما وصفت لا يخالف حديث
عروة ولا
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ولا موافقه ولا بمعنى فيوهن حديثنا ، وهذا منكم جهالة بالحديث وبالحجة ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى أو رأيت إذ جهلتم الحديث والحجة فلو كان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1بأبي بكر غير ثابت فيكون ناسخا لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة عن النبي بأمره إذا صلى جالسا يصلي من خلفه جلوسا أما كنتم خالفتم حديثين ثابتين عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى غير حديث
ثابت عنه ، وهو لا يحل خلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إلى حديث عنه ينسخ حديثه الذي خالفه إليه ، أو يكون أثبت منه ؟ فلو لم يثبت حديث
هشام حتى يكون ناسخا للحديثين لزمكم أن تأمروا من صلى خلف الإمام قائما أن يجلس إذا جلس كما روى
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره ، وإن كان حديث
هشام ناسخا فقد خالفتم الناسخ والمنسوخ إلى قول أنفسكم وخلاف السنة ضيق على كل مسلم فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي فهل خالفك في هذا غيرنا ؟ فقال : نعم بعض الناس روى عن
جابر الجعفي عن
الشعبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78168لا يؤم أحد بعدي جالسا } قلت : فما كانت حجتك عليه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قد علم الذي احتج بهذا أن ليست فيه حجة ، وأن هذا حديث لا يثبت مثله بحال على شيء ، ولو لم يخالفه غيره فقلت
[ ص: 211 ] nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإن قلت : لم يعمل بهذا أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قد بينا لك قبل هذا ما نرى أنا وأنتم نثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن لم يعمل به بعده استغناه بالخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عما سواه فلا حاجة لنا بإعادته فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فهل قال قولك هذا أحد من المشرقيين ؟ فقال : نعم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة يقول فيه بقولنا ويخالفه
صاحباه فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : أفرأيت حديثهم عندهم في هذا يثبت ؟ فقال : لا فقلت : فلم يحتجون به ؟ قال الله أعلم ، فأما الذي احتج به عليها فسألناه عنه فقال : لا يثبت ; لأنه مرسل ولأنه عن رجل يرغب الناس عن الرواية عنه فقلت فهذا سوء نصفة ( فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى : أجل ، وأنتم أسوأ منه نصفة حين لا تعتدون بحديثهم الذي هو ثابت عندهم وتخالفون ما رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا مخالف له عنه ، والله أعلم . .