. باب الجهر بآمين سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن الإمام إذا قال : {
غير المغضوب عليهم ولا الضالين } هل يرفع صوته بآمين ؟ قال : نعم ويرفع بها من خلفه أصواتهم فقلت : وما الحجة فيما قلت من هذا ؟ فقال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما أخبراه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9516إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } قال
ابن شهاب : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42008وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : آمين } قال : وفي قول رسول الله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9516إذا أمن الإمام فأمنوا } دلالة على أنه أمر الإمام أن يجهر بآمين ; لأن من خلفه لا يعرف وقت تأمينه إلا بأن يسمع تأمينه ثم بينه
ابن شهاب فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27933كان رسول الله يقول : آمين } فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نكره للإمام أن يرفع صوته بآمين فقال : هذا خلاف ما روى صاحبنا وصاحبكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن عندنا وعندكم علم إلا هذا الحديث الذي ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك انبغى أن نستدل بأن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78172رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بآمين وأنه أمر الإمام أن يجهر بها } فكيف ولم يزل أهل العلم عليه ؟ .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78173أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : آمين يجهر بها صوته } ويحكي مطه إياها وكان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يقول للإمام : لا تسبقني بآمين ، وكان يؤذن له ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رحمه الله تعالى : أخبرنا
مسلم بن خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : كنت أسمع الأئمة
nindex.php?page=showalam&ids=14ابن الزبير ومن بعده يقولون : آمين ومن خلفهم آمين حتى إن للمسجد للجة ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : رأيتك في مسألة إمامة القاعد ومسألة رفع اليدين في الصلاة ومسألة
قول الإمام آمين خرجت من السنة والآثار ووافقت منفردا من بعض المشرقيين الذين ترغب فيما يظهر عن أقاويلهم . .