[ ص: 135 ] كتاب الزكاة باب
فرض الإبل السائمة .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) أخبرنا
القاسم بن عبد الله بن عمر عن
المثنى بن أنس ، أو
ابن فلان بن أنس شك
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78469عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال هذه الصدقة بسم الله الرحمن الرحيم هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين التي أمر الله جل وعز بها فمن سألها على وجهها فليعطها ومن سأل فوقها فلا يعطه في أربع وعشرين من الإبل فما دونها الغنم في كل خمس شاة فإذا بلغت خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض ، فإن لم تكن بنت مخاض فابن لبون ذكر فإذا بلغت ستا وثلاثين إلى خمس وأربعين ففيها بنت لبون أنثى فإذا بلغت ستا وأربعين إلى ستين ففيها حقة طروقة الجمل فإذا بلغت إحدى وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة فإذا بلغت ستا وسبعين إلى تسعين ففيها ابنتا لبون فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الجمل فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة ومن بلغت صدقته جذعة وليست عنده جذعة وعنده حقة فإنها تقبل منه ويجعل معها شاتين إن استيسرتا عليه ، أو عشرين درهما فإذا بلغت عليه الحقة وليست عنده حقة وعنده جذعة فإنها تقبل منه الجذعة ويعطيه المتصدق عشرين درهما ، أو شاتين } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ثابت من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة وغيره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن هذه نسخة كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الصدقة التي كان يأخذ عليها فحكى هذا المعنى من أوله إلى قوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78470 : ففي كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : وبهذا كله نأخذ ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) :
ولا تجب الزكاة إلا بالحول وليس فيما دون خمس من الإبل شيء ولا فيما بين الفريضتين شيء وإن
وجبت عليه بنت مخاض فلم تكن عنده فابن لبون ذكر ، فإن جاء بابن لبون وابنة مخاض لم يكن له أن يأخذ ابن لبون ذكرا وابنة مخاض موجودة ، وإبانة أن في كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة أن تكون الإبل مائة وإحدى وعشرين فيكون فيها ثلاث بنات لبون وليس في زيادتها شيء حتى تكمل مائة وثلاثين فإذا أكملتها ففيها حقة وابنتا لبون وليس في زيادتها شيء حتى تكمل مائة وأربعين فإذا أكملتها ففيها حقتان وابنة لبون وليس في زيادتها شيء حتى تكمل مائة وخمسين فإذا كملتها ففيها ثلاث حقاق ولا شيء في زيادتها حتى تكمل مائة وستين فإذا كملتها ففيها أربع بنات لبون وليس في زيادتها شيء حتى تكمل مائة وسبعين فإذا كملتها ففيها حقة وثلاث بنات لبون ولا شيء في زيادتها حتى تبلغ مائة وثمانين فإذا بلغتها ففيها حقتان وابنتا لبون وليس في زيادتها شيء حتى تبلغ مائة وتسعين فإذا بلغتها ففيها ثلاث حقاق وابنة لبون ولا شيء في زيادتها حتى
[ ص: 136 ] تبلغ مائتين فإذا بلغتها ، فإن كانت أربع حقاق منها خيرا من خمس بنات لبون أخذها المصدق وإن كانت خمس بنات لبون خيرا منها أخذها لا يحل له غير ذلك فإن أخذ من رب المال الصنف الأدنى كان حقا عليه أن يخرج الفضل فيعطيه أهل السهمان ، فإن وجد أحد الصنفين ولم يجد الآخر أخذ الذي وجد ولا يفرق الفريضة وإن كان الفرضان معيبين بمرض ، أو هيام أو جرب ، أو غير ذلك وسائر الإبل صحاح قيل له إن جئت بالصحاح وإلا أخذنا منك السن التي هي أعلى ورددنا ، أو السن التي هي أسفل وأخذنا والخيار في الشاتين ، أو العشرين درهما إلى الذي أعطى ولا يختار الساعي إلا ما هو خير لأهل السهمان .
وكذلك إن كانت أعلى بسنين ، أو أسفل فالخيار بين أربع شياه ، أو أربعين درهما ولا يأخذ مريضا وفي الإبل عدد صحيح وإن كانت كلها معيبة لم يكلفه صحيحا من غيرها ويأخذ جبر المعيب ، وإذا
وجبت عليه جذعة لم يكن له أن يأخذ منه ماخضا إلا أن يتطوع ، ولو
كانت إبله معيبة وفريضتها شاة وكانت أكثر ثمنا من بعير منها قيل : لك الخيار في أن تعطي بعيرا منها تطوعا مكانها ، أو شاة من غنمك تجوز أضحية ، فإن كانت غنمه معزا فثنية أو ضأنا فجذعة ولا أنظر إلى الأغلب في البلد لأنه إنما قيل : إن عليه شاة من شاة بلده تجوز في صدقة الغنم ، وإذا كانت إبله كراما لم يأخذ منه الصدقة دونها كما لو كانت لئاما لم يكن لنا أن نأخذ منها كراما وإذا عد عليه الساعي فلم يأخذ منه حتى نقصت فلا شيء عليه وإن فرط في دفعها فعليه الضمان وما هلك ، أو نقص في يدي الساعي فهو أمين حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12386إبراهيم بن محمد قال حدثنا
حرمي بن يونس بن محمد عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15612ثمامة بن عبد الله بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مثله .