( قال ) : وإن
غم عليهم فجاءهم شاهدان بأن هلال شهر رمضان رئي عشية الجمعة نهارا بعد الزوال أو قبله فهو هلال ليلة السبت لأن الهلال يرى نهارا ، وهو هلال الليلة المستقبلة لا الليلة الماضية ، ولا يقبل فيه إلا رؤيته ليلة كذا فأما رؤيته بنهار فلا يدل على أنه رئي بالأمس ، وإن
غم عليهم فأكملوا العدة ثلاثين ثم ثبت عندهم بعدما مضى النهار في أول الليل أو آخره أنهم صاموا يوم الفطر إما بأن يكون قد رأوا هلال شهر رمضان رئي قبل رؤيتهم ، وإما أن يكون قد رأوا هلال شوال ليلة ثلاثين أفطروا من يومهم ، وخرجوا للعيد من غدهم ، وهم مخالفون للذين علموا الفطر قبل أن يكملوا الصوم لأن هؤلاء لم يعلموه إلا بعد إكمالهم الصوم فلم يكونوا مفطرين بشهادة أولئك علموه ، وهم في الصوم فأفطروا بشهادة أخبرنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12386إبراهيم بن محمد قال حدثني
عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى
صفية بنت عبد المطلب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14713الفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون } ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فبهذا نأخذ ، وإنما كلف العباد الظاهر ، ولم يظهر على ما وصفت أن أفطر إلا يوم أفطرنا .