باب
المختلفات التي عليها دلالة
حدثنا
الربيع قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن
جعفر بن محمد عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78977أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة تسع سنين لم يحج ثم أذن في الناس بالحج فتدارك الناس بالمدينة ليخرجوا معه فخرج فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وانطلقنا لا نعرف إلا الحج وله خرجنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا ينزل عليه القرآن وهو يعرف تأويله وإنما يفعل ما أمره به فقدمنا مكة فلما طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت وبالصفا والمروة قال من لم يكن معه هدي فليجعلها عمرة فلو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولجعلتها عمرة } .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12386إبراهيم بن محمد عن
سعيد بن عبد الرحمن بن رقيش عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أنه قال : {
ما سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحرامه حجا ولا عمرة } . أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
يحيى بن سعيد عن
عمرة أنها سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78979خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس ليال بقين من ذي القعدة ولا نرى إلا أنه الحج فلما دنونا من مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه هدي إذا طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة أن يحل قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر فقلت ما هذا ؟ فقالوا : نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أزواجه } قال
يحيى فذكرت هذا الحديث
للقاسم فقال : أتتك بالحديث على وجهه . أخبرنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس nindex.php?page=showalam&ids=12397وإبراهيم بن ميسرة أنهما سمعا
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78980خرج النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمي حجا ولا عمرة ينتظر القضاء . قال : فنزل عليه القضاء وهو يطوف بين الصفا والمروة فأمر أصحابه أن من كان منهم أهل بالحج ولم يكن معه هدي أن يجعلها عمرة ، وقال لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولكني لبدت رأسي وسقت هديي فليس لي محل إلا محلي هذا فقام إليه سراقة بن مالك فقال يا رسول الله اقض لنا قضاء قوم كأنما ولدوا اليوم أعمرتنا لعامنا هذا أم للأبد ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا بل للأبد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة قال فدخل nindex.php?page=showalam&ids=8علي من اليمن فسأله النبي صلى الله عليه وسلم بما أهللت ؟ فقال أحدهما لبيك إهلال النبي صلى الله عليه وسلم وقال الآخر لبيك حجة النبي صلى الله عليه وسلم } .
أخبرنا
[ ص: 679 ] nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1316أن النبي صلى الله عليه وسلم أفرد الحج } . أخبرنا
سفيان عن
ابن شهاب عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78981وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج } . حدثنا
الربيع قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78982عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما بال الناس حلوا بعمرة ولم تحلل أنت من عمرتك ؟ قال : إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر } .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) وليس مما وصفت من هذه الأحاديث المختلفة شيء أحرى إلا أن يكون متفقا من وجه أو مختلفا من وجه لا ينسب صاحبه إلى الغلط باختلاف من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ومن قال قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتم ممن قال كان ابتداء إحرامه حجا لا عمرة معه لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحج من
المدينة إلا حجة واحدة قال ولم يختلف في شيء من السنن الاختلاف في هذا من وجه أنه مباح وإن كان الغلط فيه قبيحا مما حمل من الاختلاف ومن فعل شيئا مما قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم فعله كان له واسعا لأن الكتاب ثم السنة ثم ما لا أعلم فيه خلافا يدل على أن
التمتع بالعمرة إلى الحج وإفراد الحج والقران واسع كله .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) وأشبه الرواية أن يكون محفوظا في حج النبي صلى الله عليه وسلم رواية
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله {
أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج لا يسمي حجا ولا عمرة }
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78984أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج محرما ينتظر القضاء } لأن رواية
يحيى بن سعيد عن
قاسم وعمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة توافق روايته وهؤلاء تقصوا الحديث ، ومن قال أفرد الحج فيشبه ، والله أعلم أن يكون قاله على ما يعرف من أهل العلم الذين أدرك دون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أحدا لا يكون مقيما على حج إلا وقد ابتدأ إحرامه بالحج .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) وأحسب أن
عروة حين حدث {
أن النبي صلى الله عليه وسلم أحرم بحج } إنما ذهب إلى أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وذكر أن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أهلت بعمرة إنما ذهب إلى أن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت ففعلت في عمرتي كذا لا أنه خالف خلافا بينا لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وأصحابه في قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ومنا من جمع الحج والعمرة .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فإن قال قائل قرن
الصبي بن معبد فقال له :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب هديت لسنة نبيك قيل له حكي له أن رجلين قالا له هذا أضل من جملة ، فقال هديت لسنة نبيك إن من سنة نبيك أن القران والإفراد والعمرة هدي لا ضلال فإن قال قائل فما دل على هذا ؟ قيل : أمر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بأن يفصل بين الحج والعمرة وهو لا يأمر إلا بما يسع ويجوز في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ما يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإفراده الحج .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) فإن قيل فما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78986قول حفصة للنبي صلى الله عليه وسلم ما بال الناس حلوا ولم تحلل من عمرتك } ؟ قيل : أكثر الناس لم يكن معه هدي وكانت
حفصة معهم فأمروا أن يجعلوا إحرامهم عمرة ويحلوا فقالت لم حل الناس ولم تحل من عمرتك ؟ تعني من إحرامك الذي ابتدأته وهم بنية واحدة قال عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=78987لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر بدني } يعني ، والله أعلم حتى يحل الحاج لأن القضاء نزل عليه أن يجعل من كان معه هدي إحرامه حجا ، وهذا من سعة لسان
العرب الذي تكاد تعرف ما الجواب فيه فإن قال قائل فمن أين ثبت حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس دون حديث من قال قرن ؟ قيل : لتقدم صحبة
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وحسن سياقه لابتداء الحديث وآخره وقرب
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من النبي صلى الله عليه وسلم وفضل حفظها عنه وقرب
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر منه ولأن من وصف انتظار النبي عليه السلام القضاء إذ لم يحج من
المدينة بعد نزول فرض الحج قبل حجته حجة الإسلام طلب الاختيار فيما وسع له فيه من الحج والعمرة يشبه أن يكون حفظ عنه لأنه قد أبى في المتلاعنين فانتظر القضاء فيهما وكذلك حفظ عنه في غيرهما والله أعلم
.