عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
طرح التثريب
أبواب الأدب
حديث لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون
فهرس الكتاب
طرح التثريب
العراقي - أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي
صفحة
118
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
(أبواب الأدب) عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959
سالم
عن أبيه رواية وقال مرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=660767
لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون
.
عرض الحاشية
(أبواب الأدب) (الحديث الأول) عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959
سالم
عن أبيه رواية وقال مرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=660767
لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون
.
(فيه) فوائد :
(الأولى) أخرجه الأئمة الستة خلا
nindex.php?page=showalam&ids=15397
النسائي
من هذا الوجه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008
سفيان بن عيينة
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري
عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959
سالم
عن أبيه .
(الثانية) هذا النهي ليس للتحريم بل ولا للكراهة وإنما هو للإرشاد فهو كالأمر في قوله تعالى
وأشهدوا إذا تبايعتم
والفرق بينه وبين ما كان للندب في الفعل وللكراهة في الترك أن ذلك لمصلحة دينية والإرشاد يرجع لمصلحة دنيوية وقد بين عليه الصلاة والسلام المعنى في ذلك بقوله في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
في الصحيحين
nindex.php?page=hadith&LINKID=660763
وأن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم
وأراد بالفويسقة الفأرة لخروجها على الناس من جحرها بالفساد وقوله (تضرم) بضم التاء وإسكان الضاد أي تحرق سريعا ومعناه أنها تجر الفتيلة لما فيها من الدهن فتمر بالشيء فتحرقه والناس
[
ص:
118 ]
نيام لا يبادرون إلى طفئها فتنتشر النار وتحرق أهل البيت وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=11998
أبي داود
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=676490
جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها مثل موضع الدرهم فقال : إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فتحرقكم
.
وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=110
أبي موسى الأشعري
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=660768
احترق بيت على أهله
بالمدينة
من الليل فلما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم بشأنهم قال : إن هذه النار إنما هي عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم
ومعنى كونها عدوا لنا ، أنها تنافي أبداننا وأموالنا على الإطلاق منافاة العدو ولكن تتصل منفعتها بنا بوسائط فذكر العداوة مجازا لوجود معناها فيها قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12815
أبو بكر بن العربي
.
(الثالثة) قال
النووي
هذا عام يدخل فيه نار السراج وغيرها .
وأما
القناديل المعلقة في المساجد وغيرها فإن خيف حريق بسببها دخلت في الأمر بالإطفاء
، وإن أمن ذلك كما هو الغالب فالظاهر أنه لا بأس بها لانتفاء العلة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علل الأمر بالإطفاء في الحديث السابق بأن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم فإذا انتفت العلة زال المنع .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة