280 . ومبهم التعديل ليس يكتفي به الخطيب والفقيه ( الصيرفي ) 281 . وقيل : يكفي ، نحو أن يقالا : حدثني الثقة ، بل لو قالا : 282 . جميع أشياخي ثقات لو لم أسم ، لا يقبل من قد أبهم 283 . وبعض من حقق لم يرده من عالم في حق من قلده
التعديل على الإبهام من غير تسمية المعدل ، كما إذا قال : حدثني الثقة ، ونحو ذلك ، من غير أن يسميه; لا يكتفى به في التوثيق ، كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب أبو بكر ، والفقيه nindex.php?page=showalam&ids=14667أبو بكر الصيرفي ، nindex.php?page=showalam&ids=12785وأبو نصر بن الصباغ من الشافعية ، وغيرهم . وحكى ابن الصباغ في ( العدة ) عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة أنه يقبل ، وهو ماش على قول من يحتج بالمرسل ، وأولى بالقبول . والصحيح الأول; لأنه وإن كان ثقة عنده ، فربما لو سماه لكان ممن جرحه غيره بجرح قادح . بل إضرابه عن تسميته ريبة توقع ترددا في القلب . بل زاد nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب على هذا بأنه لو صرح بأن جميع شيوخه ثقات ، ثم روى عمن لم يسمه ، أنا لا نعمل بتزكيته له . قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في “ الكفاية “ : "إذا قال العالم كل من رويت عنه فهو ثقة ، وإن لم أسمه . ثم روى عمن لم يسمه ، فإنه يكون مزكيا له . غير أنا لا نعمل على تزكيته; لجواز أن نعرفه إذا ذكره بخلاف العدالة" . نعم ، إذا قال العالم : كل من أروي لكم عنه وأسميه فهو عدل مرضي مقبول الحديث كان هذا القول [ ص: 347 ] تعديلا لكل من روى عنه وسماه . هكذا جزم به nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب ، قال : وكان ممن سلك هذه الطريقة nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي . زاد nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي مع nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان . قال : وقد يوجد في رواية بعضهم الرواية عن بعض الضعفاء لخفاء حاله عليه ، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن عبد الكريم بن أبي المخارق .
وفي التعديل على الإبهام قولان آخران :
أحدهما : أنه يقبل مطلقا ، كما لو عينه; لأنه مأمون في الحالتين معا .
القول الثاني : وهو ما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح عن اختيار بعض المحققين أنه إن كان القائل لذلك عالما أجزأ ذلك في حق من يوافقه في مذهبه كقول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أخبرني الثقة ، وكقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ذلك أيضا في مواضع . وعليه يدل كلام ابن الصباغ في العدة ، فإنه قال : إن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لم يورد ذلك احتجاجا بالخبر على غيره ، وإنما ذكر لأصحابه قيام الحجة عنده على الحكم . وقد عرف هو من روى عنه [ ص: 348 ] ذلك . وقد بين بعض العلماء بعض ما أبهما من ذلك باعتبار شيوخهما . فحيث قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : عن الثقة -عنده- عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج . فالثقة مخرمة بن بكير . وحيث قال : عن الثقة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، فقيل : الثقة nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . ذكر ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر . وقال أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم الأثري السجستاني في كتاب فضائل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : سمعت بعض أهل المعرفة بالحديث يقول : إذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في كتبه : أخبرنا الثقة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، فهو nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك . وإذا قال : أخبرنا الثقة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، فهو nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان . وإذا قال : أخبرنا الثقة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15498الوليد بن كثير فهو nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة . وإذا قال : أخبرنا الثقة ، [ ص: 349 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، فهو nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة . وإذا قال : أخبرنا الثقة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فهو nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد . وإذا قال : أخبرنا الثقة ، عن صالح مولى التوأمة ، فهو nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم بن أبي يحيى .