وذلك إحدى معارف أهل الحديث المفردة بالتصنيف . صنف فيها nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني، وأبو عبد الرحمن النسوي ، وأبو العباس السراج وغيرهم .
فمن أمثلة الأخوين من الصحابة: nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود، وعتبة بن مسعود هما أخوان. nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ويزيد بن ثابت هما أخوان . nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاصي، nindex.php?page=showalam&ids=8861وهشام بن العاصي أخوان .
ومن التابعين : nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل أبو ميسرة وأخوه أرقم بن شرحبيل، كلاهما من أفاضل أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، هزيل بن شرحبيل وأرقم بن شرحبيل، أخوان آخران من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أيضا.
ومن أمثلة ثلاثة الإخوة : سهل، وعباد، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، بنو حنيف إخوة ثلاثة ، nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، وعمر، وشعيب بنو شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاصي إخوة ثلاثة .
ومن أمثلة الأربعة : nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح السمان الزيات، وإخوته عبد الله الذي يقال له عباد، ومحمد، وصالح .
165 - قوله: (ومن التابعين : nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل أبو ميسرة، وأخوه أرقم بن شرحبيل، كلاهما من أفاضل أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود. هزيل بن شرحبيل وأرقم بن شرحبيل، أخوان آخران، من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أيضا) انتهى.
[ ص: 1030 ] هذا الذي ذكره المصنف من كون أرقم بن شرحبيل اثنين، أحدهما أخو nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل والآخر أخو هزيل بن شرحبيل - ليس بصحيح، وأرقم بن شرحبيل واحد، وإنما اختلف كلام التاريخيين والنسابين: هل الثلاثة إخوة وهم nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل، وأرقم بن شرحبيل، وهزيل بن شرحبيل، أو أن أرقم وهزيلا أخوان وليس عمرو أخا لهما؟
فذهب nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر إلى الأول، قال: "هم ثلاثة إخوة" والصحيح الذي عليه الجمهور أن أرقم وهزيلا أخوان فقط، وهو الذي اقتصر عليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ الكبير) nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) وحكاه عن أبيه أبي حاتم، وعن أبي زرعة، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في (الثقات) واقتصر عليه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم [ ص: 1031 ] أيضا في (علوم الحديث) في النوع السادس والثلاثين، وكذلك اقتصر المزي في (تهذيب الكمال) على أن أرقم وهزيلا أخوان، ذكر ذلك في ترجمة أرقم وترجمة هزيل، ولم يتعرض في ترجمة عمرو لشيء من ذلك.
وما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر من كونهم ثلاثة إخوة ليس بجيد؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل همداني وهزيل وأخوه أرقم أوديان، ولا تجتمع همدان الكبرى ولا همدان الصغرى مع أود.
أما همدان الكبرى فينتسبون إلى همدان، وهو أوسلة بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن ملكان، وقيل: مالك بن زيد بن كهلان.
وأما همدان الصغرى فينتسبون إلى همدان بن زياد بن حسان بن سهل بن زيد بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس.
وأما الذي نسب إليه هزيل وأرقم ابنا شرحبيل الأوديان فهو أود بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج ولا يجتمع مع همدان.
فالصواب قول الجمهور. والله أعلم.
وعلى كل حال فما ذكره المصنف ليس موافقا لقول الجمهور، ولا لقول nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر.