كتب الأسماء والكنى كثيرة، منها : كتاب nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني ، وكتاب nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وكتاب nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، وكتاب nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم الكبير أبي أحمد الحافظ. nindex.php?page=showalam&ids=13332ولابن عبد البر في أنواع منه كتب لطيفة رائقة .
والمراد بهذه الترجمة بيان أسماء ذوي الكنى .
والمصنف في ذلك يبوب كتابه على الكنى مبينا أسماء أصحابها . وهذا فن مطلوب، لم يزل أهل العلم بالحديث يعنون به ويتحفظونه ويتطارحونه فيما بينهم ويتنقصون من جهله. وقد ابتكرت فيه تقسيما حسنا، فأقول : أصحاب الكنى فيها على ضروب :
أحدها : الذين سموا بالكنى، فأسماؤهم كناهم، لا أسماء لهم غيرها وينقسم هؤلاء إلى قسمين :
أحدهما : من له كنية أخرى سوى الكنية التي هي اسمه، فصار كأن للكنية كنية، وذلك طريف عجيب ، وهذا كأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي ، أحد فقهاء المدينة السبعة ، وكان يقال له: " راهب قريش " اسمه أبو بكر ، وكنيته أبو عبد الرحمن ، وكذلك أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري ، يقال : إن اسمه أبو بكر ، وكنيته أبو محمد . ولا نظير لهذين في ذلك، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب ، وقد قيل: إنه لا كنية لابن حزم غير الكنية التي هي اسمه .
الثاني من هؤلاء : من لا كنية له غير الكنية التي هي اسمه ، مثاله : nindex.php?page=showalam&ids=11950أبو بلال الأشعري ، الراوي عن شريك وغيره، روي عنه أنه قال: ليس لي اسم، اسمي وكنيتي واحد ، وهكذا أبو حصين بن يحيى بن سليمان الرازي بفتح الحاء، روى عنه جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي، وسأله : هل لك اسم؟ فقال : لا، اسمي وكنيتي واحد .
199 - قوله: (وهذا كأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي ، أحد فقهاء المدينة السبعة ، وكان يقال له: " راهب قريش " اسمه أبو بكر ، وكنيته أبو عبد الرحمن).
قول ضعيف، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ) عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن، وفيه قولان آخران، أحدهما أن اسمه محمد وكنيته أبو بكر، وهو الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ) في المحمدين.
وذكر من رواية شعيب ويونس nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر وصالح عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أنه سماه كذلك، ثم ذكر في آخر الترجمة قول سمي المتقدم.
والقول الثالث -وهو الصحيح- أن اسمه كنيته، وبهذا جزم nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في (الثقات) وقال المزي في (التهذيب): "إنه الصحيح".