وذلك من المهمات التي افتضح بسبب الجهل بها غير واحد من المصنفين وغيرهم .
و كتاب الطبقات الكبير لمحمد بن سعد كاتب nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي كتاب حفيل كثير الفوائد، وهو ثقة، غير أنه كثير الرواية فيه عن الضعفاء، ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي وهو محمد بن عمر الذي لا ينسبه .
والطبقة في اللغة عبارة عن القوم المتشابهين، وعند هذا فرب شخصين يكونان من طبقة واحدة لتشابههما بالنسبة إلى جهة، ومن طبقتين بالنسبة إلى جهة أخرى لا يتشابهان فيها ، nindex.php?page=showalam&ids=9فأنس بن مالك الأنصاري وغيره من أصاغر الصحابة مع العشرة وغيرهم من أكابر الصحابة من طبقة واحدة إذا نظرنا إلى تشابههم في أصل صفة الصحبة .
وعلى هذا فالصحابة بأسرهم طبقة أولى، والتابعون طبقة ثانية، وأتباع التابعين ثالثة، وهلم جرا .
وإذا نظرنا إلى تفاوت الصحابة في سوابقهم ومراتبهم كانوا - على ما سبق ذكره - بضع عشرة طبقة، ولا يكون عند هذا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وغيره من أصاغر الصحابة من طبقة العشرة من الصحابة، بل دونهم بطبقات .
والباحث الناظر في هذا الفن يحتاج إلى معرفة المواليد والوفيات، ومن أخذوا عنه ومن أخذ عنهم، ونحو ذلك، والله أعلم .
وأهم ذلك معرفة الموالي المنسوبين إلى القبائل بوصف الإطلاق، فإن الظاهر في المنسوب إلى قبيلة - كما إذا قيل : "فلان القرشي" أنه منهم صليبة، فإذا بيان من قيل فيه " قرشي " من أجل كونه مولى لهم مهم .
واعلم أن فيهم من يقال فيه: "مولى فلان" أو " لبني فلان" والمراد به مولى العتاقة، وهذا هو الأغلب في ذلك .
ومنهم من أطلق عليه لفظ " المولى" والمراد بها ولاء الإسلام ، ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله البخاري : فهو محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم، نسب إلى ولاء الجعفيين لأن جده - وأظنه الذي يقال له الأحنف - أسلم - وكان مجوسيا - على يد اليمان بن أخنس الجعفي جد nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد المسندي الجعفي أحد شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وكذلك الحسن بن عيسى الماسرجسي مولى عبد الله بن المبارك : إنما ولاؤه من حيث كونه أسلم - وكان نصرانيا - على يديه .
ومنهم من هو مولى بولاء الحلف والموالاة: nindex.php?page=showalam&ids=16867كمالك بن أنس الإمام ونفره: هم أصبحيون حميريون صليبة، وهم موال لتيم قريش بالحلف ، وقيل : لأن جده مالك بن أبي عامر كان عسيفا على nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله التيمي أي أجيرا، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة يختلف بالتجارة فقيل : "مولى التيميين" لكونه مع nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله التيمي .
وهذا قسم رابع في ذلك: وهو نحو ما أسلفناه في مقسم أنه قيل فيه: "مولى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس" للزومه إياه .
وهذه أمثلة للمنسوبين إلى القبائل من مواليهم :
nindex.php?page=showalam&ids=11827أبو البختري الطائي سعيد بن فيروز التابعي ، هو مولى طيئ.
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية رفيع الرياحي التميمي التابعي : كان مولى امرأة من بني رياح .
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز الأعرج الهاشمي أبو داود الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وابن بحينة وغيرهما: هو مولى بني هاشم .
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد المصري الفهمي مولاهم .
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك المروزي الحنظلي مولاهم .
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب المصري القرشي مولاهم .
عبد الله بن صالح المصري كاتب الليث الجهني مولاهم .
وربما نسب إلى القبيلة مولى مولاها كأبي الحباب سعيد بن يسار الهاشمي الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، كان مولى لمولى هاشم، لأنه مولى شقران مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم . والله أعلم.
روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال: "قدمت على nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان فقال : من أين قدمت يا زهري؟ قلت : من مكة . قال: فمن خلفت بها يسود أهلها؟ قلت : nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح . قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي . قال: وبم سادهم؟ قلت : بالديانة والرواية . قال: إن أهل الديانة والرواية لينبغي أن يسودوا .
قال: فمن يسود أهل اليمن؟ قال: قلت : nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس بن كيسان . قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي . قال: وبم سادهم؟ قلت : بما سادهم به nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء. قال: إنه لينبغي .
قال: فمن يسود أهل مصر؟ قال: قلت : nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب . قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي .
قال: فمن يسود أهل الشام؟ قال: قلت : nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول . قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي، عبد نوبي أعتقته امرأة من هذيل .
قال: فمن يسود أهل الجزيرة؟ قلت : nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي .
قال: فمن يسود أهل خراسان؟ قال: قلت : الضحاك بن مزاحم. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي .
قال: فمن يسود أهل البصرة؟ قال: قلت : الحسن بن أبي الحسن. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من الموالي .
قال: ويلك! فمن يسود أهل الكوفة؟ قال: قلت : nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت : من العرب .
قال: ويلك يا زهري! فرجت عني، والله لتسودن الموالي على العرب، حتى يخطب لها على المنابر والعرب تحتها . قال: قلت : "يا أمير المؤمنين؟ إنما هو أمر الله ودينه، من حفظه ساد، ومن ضيعه سقط ".
وفيما نرويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: "لما مات العبادلة صار الفقه في جميع البلدان إلى الموالي إلا المدينة، فإن الله خصها بقرشي، فكان فقيه أهل المدينة nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب غير مدافع ".
قلت : وفي هذا بعض الميل، فقد كان حينئذ من العرب غير nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب فقهاء أئمة مشاهير، منهم nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، وجميع الفقهاء السبعة الذين منهم nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عرب إلا nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، والله أعلم .
268 - قوله: (وهذه أمثلة للمنسوبين إلى القبائل من مواليهم) فذكر جماعة، ذكر فيهم nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب المصري القرشي مولاهم، ثم قال: (وربما ينسب إلى القبيلة مولى مولاها كأبي لباب سعيد بن يسار الهاشمي) إلى آخر كلامه.
فذكر المصنف nindex.php?page=showalam&ids=16472لعبد الله بن وهب فيمن ينسب إلى القبائل من مواليهم ليس بجيد؛ فإن ظاهره يقتضي أنه مولى قريش، وإنما هو مولى مولاها، فكان ينبغي أن يذكر مع nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار لما ذكر أنه مولى بني هاشم؛ وذلك أن عبد الله بن وهب القرشي الفهري مولى يزيد بن رمانة، ويزيد بن رمانة مولى [ ص: 1490 ] أبي عبد الرحمن يزيد بن أنيس الفهري.
ذكر ذلك جماعة منهم ابن يونس في (تاريخ مصر) وبه جزم المزي في (تهذيب الكمال) وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) والسمعاني في (الأنساب): "مولى رمانة" وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في (التاريخ الكبير): "مولى بني رمانة" وهذا موافق لما تقدم عن ابن يونس، وهو الصواب، وإلى فهر تنسب قريش ومحارب والحارث بن فهر، قال الشاعر:
به جمع الله القبائل من فهر
[ ص: 1491 ] قال مؤلفه الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ، فريد دهره، ووحيد عصره أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي رحم الله تعالى سلفه وأبقى خلفه، وختم بالصالحات عملنا وعمله بمنه وكرمه:
والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
وهذا آخر ما تيسر جمعه على كتاب علوم الحديث، والله تعالى ينفع به جامعه وقارئه ومن نظر فيه، ويبلغنا من رحمته ما نؤمله ونرتجيه؛ إنه على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.
قال مؤلفه عفا الله عنه: "وكان الفراغ من تبييض هذه النسخة في يوم الأحد الحادي والعشرين من ذي القعدة الحرام سنة اثنتين وثمانين وسبع مائة".