النوع العاشر:
معرفة المنقطع
وفيه وفي الفرق بينه وبين المرسل مذاهب لأهل الحديث وغيرهم:
فمنها: ما سبق في نوع المرسل عن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم، صاحب كتاب (معرفة أنواع علوم الحديث) من أن المرسل مخصوص بالتابعي، وأن المنقطع: منه الإسناد فيه قبل الوصول إلى التابعي راو لم يسمع من الذي فوقه، والساقط بينهما غير مذكور، لا معينا ولا مبهما، ومنه: الإسناد الذي ذكر فيه بعض رواته بلفظ مبهم نحو: رجل، أو شيخ، أو غيرهما.
مثال الأول: ما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، عن
أبي إسحاق، عن
زيد بن يثيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن وليتموها أبا بكر فقوي أمين.." الحديث. فهذا إسناد إذا تأمله الحديثي وجد صورته صورة المتصل، وهو منقطع في موضعين؛ لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق لم يسمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، وإنما سمعه من
النعمان بن أبي شيبة الجندي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، ولم يسمعه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري أيضا من
أبي إسحاق، إنما سمعه من
شريك عن
أبي إسحاق.
ومثال الثاني: الحديث الذي رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17366أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير، عن رجلين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء في الصلاة: "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر..." الحديث، والله أعلم.
ومنها: ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر رحمه الله، وهو أن
المرسل مخصوص بالتابعين، والمنقطع شامل له ولغيره، وهو عنده كل ما لا يتصل إسناده سواء كان يعزى إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى غيره.
ومنها: أن المنقطع مثل المرسل، وكلاهما شاملان لكل ما لا يتصل إسناده، وهذا المذهب أقرب. صار إليه طوائف من الفقهاء وغيرهم، وهو الذي ذكره الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب في كفايته. إلا أن أكثر ما يوصف بالإرسال من حيث الاستعمال ما رواه التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأكثر ما يوصف بالانقطاع ما رواه من دون التابعين عن الصحابة مثل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، ونحو ذلك. والله أعلم.
ومنها: ما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب أبو بكر عن بعض أهل العلم بالحديث أن "المنقطع ما روي عن التابعي أو من دونه موقوفا عليه، من قوله أو فعله" وهذا غريب بعيد، والله أعلم.