113 - قوله: (ص): "ثم اعلم أنهم قد يطلقون اسم العلة على غير ما ذكرنا ..." إلى آخره.
مراده بذلك أن ما حققه من تعريف المعلول، قد يقع في كلامهم ما يخالفه، وطريق التوفيق بين ما حققه المصنف وبين ما يقع في كلامهم أن اسم العلة إذا أطلق على حديث لا يلزم منه أن يسمى الحديث معلولا اصطلاحا.
إذ
المعلول ما علته قادحة خفية والعلة أعم من أن تكون قادحة أو غير قادحة خفية أو واضحة، ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "وإنما يعل الحديث من أوجه ليس فيها للجرح مدخل".
وأما قوله: وسمى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي النسخ علة هو من تتمة هذا التنبيه، وذلك أن مراد
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أن الحديث المنسوخ مع صحته إسنادا ومتنا طرأ عليه ما أوجب عدم العمل به وهو الناسخ، ولا يلزم من ذلك أن يسمى المنسوخ معلولا اصطلاحا كما قررته - والله أعلم -.