عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
صحيح ابن حبان
كتاب الصلاة
باب فرض متابعة الإمام
فهرس الكتاب
ذكر البيان بأن القوم صلوا خلف المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذه الصلاة قعودا اتباعا له
ذكر البيان بأن القوم إنما صلوا خلف المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذه الصلاة قعودا بأمره حيث أمرهم به
ذكر الخبر الدال على أن هذا الأمر من المصطفى صلى الله عليه وسلم أمر فريضة وإيجاب لا أمر فضيلة وإرشاد
ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما أومأنا إليه
ذكر خبر ثالث يدل على أن هذا الأمر هو أمر حتم لا ندب
ذكر خبر رابع يدل على أن هذا الأمر أمر فريضة وإيجاب على ما ذكرناه قبل
ذكر خبر خامس يدل على أن هذا الأمر أمر فريضة لا فضيلة
ذكر خبر أوهم عالما من الناس أن هذا الأمر الذي ذكرناه أمر فضيلة لا فريضة
ذكر الخبر المدحض تأويل هذا المتأول لهذه اللفظة التي في خبر حميد الطويل
ذكر خبر تأوله بعض الناس بما ينطق عموم الخبر بضده
ذكر الخبر المدحض تأويل هذا المتأول لهذا الأمر المطلق
ذكر خبر ثان يدل على فساد تأويل هذا المتأول لهذا الخبر
ذكر خبر أوهم بعض أئمتنا أنه ناسخ لأمر النبي صلى الله عليه وسلم المأمومين بالصلاة قعودا إذا صلى إمامهم جالسا
ذكر خبر يعارض الخبر الذي تقدم ذكرنا له في الظاهر
ذكر طريق آخر بخبر عائشة أوهم جماعة من أصحاب الحديث أنه ناسخ للأمر المتقدم الذي ذكرناه
ذكر خبر يعارض في الظاهر خبر أبي وائل الذي ذكرناه
ذكر الصلاة التي رويت فيها الأخبار المختصرة المجملة الذي تقدم ذكرنا لها
ذكر الخبر المتقصي للفظة المختصرة التي ذكرناها
ذكر الخبر المفسر للألفاظ المجملة التي تقدم ذكرنا لها في خبر عائشة
ذكر خبر ثان يدل على صحة ما ذكرناه قبل
ذكر الصلاة الأخرى التي توهم أكثر الناس أنها معارضة الأخبار الأخر التي ذكرناها
ذكر البيان بأن هذه الصلاة كانت آخر الصلاتين اللتين وصفناهما قبل
ذكر استحقاق الإمامة بالازدياد من حفظ القرآن على القوم وإن كان فيهم من هو أحسب وأشرف منه
ذكر البيان بأن القوم إذا استووا في القراءة يجب أن يؤمهم من كان أعلم بالسنة
ذكر البيان بأن قوله وكانا متقاربين إنما هو كلام أبي قلابة أدرجه خالد الطحان في الخبر
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم فأذنا وأقيما أراد به أحدهما
ذكر البيان بأن حكم الثلاثة وأكثر في الإمامة حكم الاثنين سواء
ذكر الإخبار عمن يستحق الإمامة للناس
ذكر جواز إمامة الأعمى بالمأمومين إذا لم يكونوا عماة
ذكر الإباحة للإمام أن يؤم بالناس وهو أعمى إذا كان له من يتعاهده
ذكر الأمر لمن أم الناس بالتخفيف لوجود أصحاب العلل خلفه
ذكر ما يستحب للإمام أن تكون صلاته بالقوم خفيفة في تمام
ذكر الإباحة للمرء أن يخفف صلاته إذا علم أن خلفه من له شغل يحتاج أن يرجع إليه
ذكر ما يستحب للإمام أن يطول الأوليين من صلاته ويقصر في الأخريين منها
ذكر الإباحة للمرء أن يصلي بغيره ويطول صلاته
ذكر جواز صلاة الإمام على مكان أرفع من المأمومين إذا أراد تعليم القوم الصلاة
ذكر خبر قد يوهم غير المتبحر في صناعة العلم أن صلاة الإمام على موضع أرفع من المأمومين غير جائزة
ذكر الزجر عن أن يؤم الزائر المزور في بيته إلا بإذنه
ذكر الأمر بالسكينة لمن أتى المسجد للصلاة وقضاء ما فاته منها
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم وما فاتكم فاقضوا أراد به فاقضوا على الإتمام لا على التعكيس
ذكر السبب الذي من أجله قال صلى الله عليه وسلم هذا القول
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر ما رواه إلا سعيد المقبري وقد اختلف عليه فيه فيما زعم
ذكر الإباحة للإمام أن يصلي بالناس جماعة في فضاء إلى غير جدار
ذكر استحباب الصلاة للمصلي إلى الأسطوانة في مساجد الجماعات
ذكر الأمر بالمبادرة في اللحوق بالصف الأول في الصلاة والتهجير والمواظبة على الصبح والعشاء الآخرة
ذكر الأمر بإتمام الصف الأول ثم الذي يليه إذ استعمال ذلك استعمال الملائكة مثله
ذكر الأمر بإتمام الصف المقدم ثم الوقوف في الذي يليه
ذكر الزجر عن تخلف المرء عن الصف الأول في الصلاة
ذكر مغفرة الله جل وعلا مع استغفار الملائكة للمصلي في الصف الأول
ذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالمغفرة ثلاثا للمصلي في الصف الأول
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن محمد بن إبراهيم لم يسمع هذا الخبر عن خالد بن معدان
ذكر مغفرة الله جل وعلا واستغفار الملائكة للمصلي على ميامن الصفوف
ذكر مغفرة الله جل وعلا مع استغفار الملائكة على الصفوف المبترة إذا كانت مقدمة
ذكر الإخبار عما يستحب للمرء من إتمام الصفوف في الصلوات
ذكر مغفرة الله جل وعلا مع استغفار الملائكة لمن يصل الصفوف المبترة
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر ما رواه إلا أسامة بن زيد
ذكر الأمر بتسوية الصفوف حذر مخالفة الوجوه عند تركه
ذكر العلة التي من أجلها أمر بهذا الأمر
ذكر الأمر بتسوية الصفوف وإقامتها عند القيام إلى الصلاة
ذكر ما يستحب للإمام أن يأمر المأمومين بتسوية الصفوف عند قيامهم إلى الصلاة
ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
ذكر الاستحباب للإمام أن يأمر المأمومين بتسوية الصفوف واعتدالها عند قيامه إلى الصلاة
ذكر العلة التي من أجلها أمر بتسوية الصفوف
ذكر الاستحباب للإمام بمسح مناكب المؤمنين قبل إقامة الصلاة
ذكر ما يأمر الإمام المأمومين بإقامة الصفوف قبل ابتداء الصلاة
ذكر الأمر بتسوية الصفوف للمأمومين إذ استعماله من تمام الصلاة
ذكر ما يتوقع في المأمومين عند تركهم لتسوية الصفوف في الصلاة
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم بين وجوهكم أراد به بين قلوبكم
ذكر البيان بأن إقامة الصفوف للصلاة من حسن الصلاة
ذكر الزجر عن اختلاف المأموم في صلاته على إمامه
ذكر وصف خير صفوف الرجال والنساء وشرها
ذكر الأمر للمأمومين أن يقف منهم وراء الإمام أولو الأحلام والنهى
ذكر إباحة تأخير الأحداث عن الصف الأول عند حضور أولي الأحلام والنهى
ذكر الأمر بالصلاة في النعلين أو خلعهما ووضعهما بين رجلي المصلي إذا صلى
ذكر البيان بأن المرء مخير بين الصلاة في نعليه وبين خلعهما ووضعهما بين رجليه
ذكر الإباحة للمرء أن يصلي الصلاة في نعليه ما لم يعلم فيهما أذى
ذكر الأمر لمن أتى المسجد للصلاة أن ينظر في نعليه ويمسح الأذى عنهما إن كان بهما
ذكر الأمر بالصلاة في الخفاف والنعال إذ أهل الكتاب لا يفعلونه
ذكر الأمر للمأموم عند خلعه نعليه بوضعهما بين رجليه
ذكر الزجر عن وضع المأموم نعله عن يمينه في صلاته أو عن يساره
ذكر وضع المصلي نعليه إذا أراد الصلاة
ذكر الزجر عن إنشاء المرء الصلاة عند ابتداء المؤذن في الإقامة
ذكر وصف هذه الصلاة التي كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يصلي
ذكر البيان بأن حكم صلاة الفجر وحكم غيرها من الصلوات في هذا الزجر سواء
ذكر الرخصة للداخل المسجد والإمام راكع أن يبتدئ صلاته منفردا ثم يلحق بالصف عند الركوع فيتصل به
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به عنبسة عن الحسن
ذكر الموضع الذي يقف فيه المأموم إذا كان وحده من الإمام في صلاته
ذكر وصف قيام المأموم من الإمام إذا أراد الصلاة جماعة
ذكر البيان بأن هذا المصلي المنفرد خلف الصفوف أعاد صلاته بأمر المصطفى صلى الله عليه وسلم إياه بذلك
ذكر البيان بأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمر هذا الرجل بإعادة الصلاة لأنه لم يتصل بمصل مثله حيث كان مأموما
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به هلال بن يساف
ذكر الخبر المدحض تأويل من حرف هذا الخبر عن جهته وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمر هذا المصلي بإعادة الصلاة لشيء علمه منه ما لا نعلمه نحن
ذكر التأكيد في الأمر الذي وصفناه
ذكر وصف مقام المرأة خلف الصف
ذكر البيان بأن المرأة إذا كانت وحدها لها أن تنفرد بالصلاة خلف صفوف الرجال تقتدي بإمامها لا تقدم لها من ذلك الموضع
ذكر خبر أوهم بعض أئمتنا أن العجوز في هذه الصلاة لم تكن منفردة وكان معها امرأة أخرى
ذكر البيان بأن هذه الصلاة التي كانت أم أنس وخالته اصطفتا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة أخرى
ذكر الزجر عن منع النساء عن إتيان المساجد للصلاة
ذكر أحد الشرطين الذي أبيح هذا الفعل بهما
ذكر الشرط الثاني الذي أبيح هذا الفعل به
ذكر الشرط الثالث الذي أبيح مجيء النساء إلى المساجد بالليل به
ذكر الزجر عن منع المرء امرأته عن شهود العشاء الآخرة في المساجد
ذكر وصف خروج المرأة التي أبيح لها شهود العشاء في الجماعة
ذكر الزجر عن مس المرأة الطيب إذا أرادت شهود العشاء الآخرة في الجماعة
ذكر الزجر لمن شهدت العشاء الآخرة في الجماعة أن ترفع رأسها قبل أخذ الرجال مقاعدهم إذا كان في ثيابهم قلة
ذكر البيان بأن صلاة المرأة كلما كانت أستر كان أعظم لأجرها
ذكر الزجر عن الصلاة بين السواري جماعة
ذكر خبر ثان يصرح بهذا الزجر المطلق
ذكر استعمال المصطفى صلى الله عليه وسلم الفعل المضاد له في الظاهر
ذكر وصف الإمامة التي تكون للمأموم والإمام معا
ذكر الزجر عن قيام المأمومين إلى الصلاة حتى يروا إمامهم
ذكر الخبر المستقصي للفظة المختصرة التي ذكرناها
ذكر ما يستحب للمرء إذا لم ينتظره المؤذن والقوم عند إتيانه الصلاة أن لا يجد في نفسه عليهم وإن كان أفضلهم
ذكر الأمر للقوم إذا احتبس عنهم إمامهم أن يقدموا رجلا يصلي بهم
ذكر ما يجب على المأموم وهو قائم انتظار سجود إمامه ثم يتبعه بالسجود بعده
ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
ذكر الإخبار عما يجب على المرء من الاقتداء بصلاة إمامه وإن كان مقصرا في بعض حقائقها
ذكر الزجر عن أن يبادر المأموم الإمام في الركوع والسجود
ذكر الزجر عن مبادرة المأموم بالركوع والسجود
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به ابن محيريز عن معاوية
ذكر إباحة تكبير المأمومين عند فراغ الإمام من الصلاة
ذكر ما يستحب للإمام إذا فرغ من الصلاة وخلفه الرجال والنساء أن يلبث في مقامه لينصرف النساء قبل الرجال إلى بيوتهن
ذكر ما يجب على الرجال إذا سلم إمامهم التربص لانصراف النساء ثم يقومون لحوائجهم
صحيح ابن حبان
ابن حبان - أبو حاتم محمد بن حبان البستي
صفحة
460
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
[
ص:
460 ]
14 - باب
فرض متابعة الإمام
2102 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12201
أحمد بن علي بن المثنى
قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11997
أبو خيثمة
،
nindex.php?page=showalam&ids=12508
وأبو بكر بن أبي شيبة
، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008
سفيان
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657630
سقط النبي صلى الله عليه وسلم من فرس ، فجحش شقه الأيمن ، فحضرت صلاة فصلى بنا قاعدا ، فلما قضى صلاته ، قال : إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ، فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعين
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة