ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن
عائشة أعانت
بريرة في كتابتها من غير أن تكون قد اشترتها أو أعتقتها .
4326 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14124الحسين بن إدريس الأنصاري قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أحمد بن أبي بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد عن
عمرة بنت عبد الرحمن nindex.php?page=hadith&LINKID=652376أن بريرة جاءت تستعين عائشة ، فقالت عائشة : إن أحب أهلك أن أصب لهم عنك صبة ، فأعتقك فعلت ، ويكون لي ولاؤك ، فذكرت ذلك بريرة [ ص: 169 ] لأهلها ، فقالوا : لا ، إلا أن يكون الولاء لنا ، قال يحيى : فزعمت عمرة أن عائشة ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا يمنعك ذلك اشتريها وأعتقيها ، فإنما الولاء لمن أعتق .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : فهذا آخر جوامع أنواع الأمر عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ذكرناها بفصولها وأنواع تقاسيمها ، وقد بقي من الأوامر أحاديث بددناها في سائر الأقسام ؛ لأن تلك المواضع بها أشبه ، كما بددنا منها في الأوامر للبغية في القصد فيها ، وإنما نملي بعد هذا القسم الثاني الذي هي النواهي بتفصيلها وتقسيمها على حسب ما أملينا الأوامر إن قضى الله ذلك وشاءه ، جعلنا الله ممن أغضى في الحكم في دين الله عن أهواء المتكلفين ، ولم يعرج في النوازل على آراء المقلدين من الأهواء المعكوسة والآراء المنحوسة ، إنه خير مسئول .