عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم
أبواب الاعتكاف وليلة القدر
باب ليلة القدر ليلة سبع وعشرين وما جاء في علاماتها
فهرس الكتاب
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم
أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي
صفحة
253
جزء
1
2
3
4
5
6
7
2010 [ 1046 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=659018
ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- صائما في العشر قط .
رواه مسلم (1176) (202)، وأبو داود (2439)، والترمذي (756)، وابن ماجه (1729) (9) .
عرض الحاشية
[
ص:
253 ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
: (ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صائما في العشر قط) ; تعني به : عشر ذي الحجة . ولا يفهم منه : أن صيامه مكروه ، بل أعمال الطاعات فيه أفضل منها في غيره ; بدليل ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=663058
ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر) ، قالوا : يا رسول الله ! ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : (ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل
[
ص:
254 ]
خرج بنفسه وبماله ، فلم يرجع من ذلك بشيء
) ، قال : هذا حديث حسن صحيح .
وترك النبي - صلى الله عليه وسلم - صومه إنما كان - والله أعلم - لما قالته
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
- رضي الله عنها - في صلاة الضحى :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651060
أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم)
.
ويحتمل أن يكون - صلى الله عليه وسلم - لم يوافق عشرا خاليا عن مانع يمنعه من الصيام فيه ، والله تعالى أعلم .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة