( ولو )
( صرف نهي عن تحريم ) شيء ( بقيت الكراهة ) فيه ( حقيقة ) عند
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل وغيره . قال
الشيخ تقي الدين في المسودة : إذا قام دليل على أن النهي ليس للفساد ، لم يكن مجازا ، لأنه لم ينتقل عن جميع موجبه ، وإنما انتقل عن بعض موجبه ، كالعموم الذي خرج بعضه ، بقي حقيقة فيما بقي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل . قال : وكذا إذا قامت الدلالة على نقله عن التحريم ، فإنه يبقى نهيا حقيقة على التنزيه ، كما إذا قامت دلالة الأمر على أن الأمر ليس للوجوب .