صفحة جزء
والرابع : منعه ما قد يفوت المطلوب ، بأن يذكر عقيب الكلام أو [ ص: 256 ] في سياقه شيئا لو لم يعلل به الحكم المذكور لم ينتظم الكلام ، كقوله تعالى : { وذروا البيع } لأن الآية سيقت لبيان وقت الجمعة وأحكامها ، فلو لم يعلل النهي عن البيع بكونه مانعا من الصلاة أو شاغلا عن المشي إليها لكان ذكره عبثا ، لأن البيع لا يمنع منه مطلقا . كقوله عليه الصلاة والسلام : { لا يقضي القاضي وهو غضبان } فلو لم يعلل [ النهي ] عن القضاء عند الغضب بكونه يتضمن تشويش الفكر لكان ذكره لاغيا . إذ القضاء لا يمنع مطلقا كما مر .

التالي السابق


الخدمات العلمية