والخامس :
ربط الحكم باسم مشتق بما منه الاشتقاق ينتهض علة فيه . وإلى هذا صار
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في مسألة الربا ، وأول
القاضي مذهبه وقال : لعله تمسك بالحديث في إثبات حكم الربا لا في إثبات علته . قال
الغزالي : ليس كما ظنه
القاضي ، لأنه أثبت علية الطعم . وقال
إمام الحرمين : تعلق أئمتنا في تعليل ربا الفضل بالطعم بقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29960لا تبيعوا الطعام بالطعام } وهو موقوف على إثبات كون الطعام مشعرا بتحريم التفاضل ، وإلا فالطعام والبر سواء في تعليق الحكم به .