مسألة [ المحكم والمتشابه ]
في القرآن محكم ومتشابه كما قال تعالى : {
منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات } وقد يوصف جميع القرآن بأنه متشابه بمعنى أنه متماثل في الدلالة والإعجاز ، قال الله تعالى : {
كتابا متشابها مثاني } ، وقد يوصف بأنه محكم بمعنى أنه أحكم على وجه لا يقع فيه تفاوت . قال الله تعالى : {
كتاب أحكمت آياته } والمحكم إما بمعنى المتقن كقوله : {
أحكمت آياته } والقرآن كله محكم بهذا المعنى ، وإما في مقابلة المتشابه كقوله تعالى : {
منه آيات محكمات } . واختلف فيه بهذا المعنى على أقوال كثيرة منتشرة .
[ ص: 189 ] أحدها : أنه ما خلص لفظه من الاشتراك ولم يشتبه بغيره ، وعكسه المتشابه . الثاني : أن المحكم ما اتصلت حروفه ، والمتشابه ما انفصلت ، كالحروف المتقطعة في أوائل السور ، وهو باطل فإن الكلمة قد تتصل ولا تستقل بنفسها ، وتتردد بين احتمالات وتعد متشابهة . الثالث : أن المحكم ما توعد به الفساق ، والمتشابه ما أخفى عقابه ، وقد حرمه كالكذبة والنظرة . حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=16392الأستاذ أبو منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=17263واصل بن عطاء وغيره ومنهم من حكى عنه أن المحكم هو الوعيد على الكبائر والمتشابه على الصغائر ، ونسبه
nindex.php?page=showalam&ids=16711لعمرو بن عبيد أيضا . الرابع : أنه ما احتج به على الكفار حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=16392الأستاذ أبو منصور عن
الأصم . الخامس : أنه الوعد والوعيد في الأحكام ، والمتشابه : القصص وسير الأولين ، لأن المحكم ما استفيد الحكم منه ، والمتشابه ما لا يفيد حكما . حكاه
الإمام في " التلخيص " قال : واللغة لا تشهد لذلك السادس : أنه نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة والكتب المتقدمة ، والمتشابه نعته في القرآن ، ونسب
للأصم . السابع : أنه الناسخ ، والمتشابه : المنسوخ . ونقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن المنسوخ لا يستفاد منه حكم ، ولفظ النسخ فيه إجمال ، فكأنهم أرادوا قوله تعالى : {
فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته } ولكن القرآن كله محكم . الثامن : المتشابه : آيات القيامة ، والباقي محكم قاله الزجاج إذا لم ينكشف الغطاء عنها بدليل قوله تعالى : {
فيتبعون ما تشابه منه } وكانوا لا يتبعون إلا أمر الساعة بدليل قوله تعالى :
[ ص: 190 ] {
يسألونك عن الساعة } التاسع : أن المتشابه ما عسر إجراؤه على ظاهره كآية الاستواء . قال في المنخول : وإليه مال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . العاشر : أن المحكم ما لا يحتمل من التأويل إلا وجها واحدا ، والمتشابه ما احتمل أوجها ، وحكاه
الماوردي في تفسيره " عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وجرى عليه أكثر الأصوليين . قال
الماوردي : ويحتمل أن يقال : المحكم ما كانت معاني أحكامه معقولة بخلاف المتشابه ، كأعداد الصلوات ، واختصاص الصيام برمضان دون شعبان . الحادي عشر : أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان ، وحكاه القاضي من الحنابلة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد . قال : والمتشابه هو الذي يحتاج إلى بيان ، فتارة يبين بكذا وتارة بكذا ، لحصول الاختلاف في تأويله . قال : وذلك نحو قوله تعالى : {
يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } لأن القرء مشترك بين الحيض والطهر ، وقوله : {
وآتوا حقه يوم حصاده } قال : وهذا قول عامة الفقهاء . قلت : وهو قريب من الأول . والثاني عشر : أن المحكم ما أمكن معرفة المراد بظاهره أو بدلالة
[ ص: 191 ] تكشف عنه ، والمتشابه : ما لا يعلم تأويله إلا الله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16392الأستاذ أبو منصور : وهذا هو الصحيح عندنا . وقال
ابن السمعاني : إنه أحسن الأقاويل ، وهو المختار على طريقة السنة . قال : وعلى هذا فالوقف التام على قوله : {
وما يعلم تأويله إلا الله } وأما
إمام الحرمين في " التلخيص " فقال : هو قول باطل ، لأن اللغة لا تساعده على ذلك ، ورب كلام يفهم معناه وهو متناقض . قال : والسديد أن يقال : المحكم : السديد النظم والترتيب الذي يفضي إلى إثارة المعاني ، المستقيم من غير مناف . والمتشابه : هو الذي لا يحيط العلم بالمعنى المطلوب منه من حيث اللغة إلا أن تقترن أمارة أو قرينة ، ويندرج تحته المشترك كالقرء . واختار بعض المتأخرين : أن المحكم هو الواضح المعنى الذي لا يتطرق إليه إشكال مأخوذ من الإحكام ، وهو الإتقان ، والمتشابه نقيضه ، فيدخل في المحكم النص والظاهر ، وفي المتشابه الأسماء المشتركة كالقرء واللمس وما يوهم التشبيه في حق الله تعالى .
قال : ولا يدخل في ذلك الحروف في أوائل السور ، إذ ليست موضوعة باصطلاح سابق ، فتوهم الإشكال ، ولم يثبت فيها توقيف فيتبع ، بل نقول فيها : كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق رضي الله عنه : إنها من أمر الله تعالى .
ومقصود هذا البحث : أن
محكم القرآن يعمل به والمتشابه يؤمن به ويوقف في تأويله إن لم يعبه دليل قاطع .