[ الرؤيا ] . وأما الرؤيا ، فقد جاء في الحديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62327إن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة } ، وهذه الستة والأربعون كلها
طرق علوم الأنبياء ، فإن لهم طرقا في العلوم لا نصل إلى شيء منها إلا بالخبر . قال : وهو مثل ما يعرفون من كلام البهائم والجمادات والوحي وغير ذلك ، والرؤيا من تلك الجملة . قال : وقد اجتهدت في تحصيل الستة والأربعين ما هي ؟ فبلغت منها إلى اثنين وأربعين ، وقد ذكرتها في كتاب الوصف والصفة " وأنا في طلب الباقي . قال : ولا يجوز أن يثبت بالرؤيا شيء حتى لو رأى واحد في منامه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بحكم من الأحكام لم يلزمه ذلك . انتهى .
قلت : وحكى
الأستاذ أبو إسحاق في كتاب " أدب الجدل " في ذلك وجها والأصح : الأول ; لأن
الأحكام لا تثبت بالمنام إلا في حق الأنبياء ، أو بتقريرهم ، وعن
الشيخ تقي الدين ابن دقيق العيد أنه إن كان أمره بأمر ثبت عنه
[ ص: 90 ] في اليقظة خلافه كالأمر بترك واجب أو مندوب لم يجز العمل به ، وإن أمره بشيء لم يثبت عنه في اليقظة خلافه استحب العمل به .
قلت : ومن ثم لم يجب الحد على من قذف امرأة بأنها وطئت في النوم ، ولا عليه إذا أقر أنه زنى في النوم .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم " : أن رجلا قال لرجل إنه وطئ أمه في النوم ، فحمله إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه ، فقال : أقمه في الشمس ، واضرب ظله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ولسنا نقول به .