قال ابن القيم رحمه الله: وهو نص في أن صوم يوم وفطر يوم أفضل من سرد الصيام، ولو كان سرد الصيام مشروعا أو مستحبا لكان أكثر عملا، فيكون أفضل؛ إذ العبادة لا تكون إلا راجحة، فلو كان عبادة لم يكن مرجوحا.
وقد تأول قوم هذا على أن المعنى: لا أفضل من ذلك للمخاطب وحده، لما علم من حاله ومنتهى قوته، وأن ما هو أكثر من ذلك يضعفه عن فرائضه، ويقطعه عن القيام بما عليه من الحقوق، وهذا تأويل باطل من وجوه.
أحدها: أن سياق الحديث يرده، فإنه إنما كان عن المطيق، فإنه قال: " فإني أطيق أفضل من ذلك " فسبب الحديث في المطيق، فأخبره أنه لا أفضل من ذلك للمطيق، الذي سأل.
ولو أن رجلا سأل من يفضل السرد.
وقال: إني أطيق أفضل من صوم يوم وفطر يوم ؟ لقال له: السرد أفضل.
الثاني: أنه أخبر عنه بثلاث جمل: إحداها: أنه أعدل الصيام.
والثانية: أنه صوم داود.
والثالثة: أنه لا أفضل منه.
وهذه الأخبار تمنع تخصيصه بالسائل.
الثالث: أن في بعض ألفاظ مسلم فيه: " فإني أقوى.
قال: فلم يزل [ ص: 127 ] يرفعني، حتى قال: صم يوما وأفطر يوما، فإنه أفضل الصيام، وهو صوم أخي داود "، فعلل ذلك بكونه أفضل الصيام، وأنه صوم داود، مع إخباره له بقوته، ولم يقل له: فإن قويت فالسرد أفضل.
الرابع: أن هذا موافق لقوله فيمن صام الأبد: " nindex.php?page=hadith&LINKID=663068لا صام ولا أفطر "، ومعلوم أن السائل لم يسأله عن الصوم المحرم الذي قد استقر تحريمه عندهم، ولو قدر أنه سأله عنه لم يكن ليجيب عنه بقوله: " لا صام ولا أفطر " بل كان يجيب عنه بصريح النهي.
والسياق يدل على أنه إنما سأله عن الصوم المأذون فيه، لا الممنوع منه، ولا يعبر عن صيام الأيام الخمسة، وعن المنع منها بقوله: " nindex.php?page=hadith&LINKID=678209لا صام من صام الأبد "، ولا هذه العبارة مطابقة للمقصود، بل هي بعيدة منه جدا.