التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
[ ص: 497 ] القراءات:

قوله تعالى: فلا إثم عليه في الموضعين; سالم بن عبد الله بن عمر: {فلا ثم عليه} بحذف الهمزة.

ويشهد الله على ما في قلبه ابن محيصن وغيره: {ويشهد الله} .

ويهلك الحرث والنسل ابن محيصن وغيره: {ويهلك الحرث والنسل} .

حماد بن سلمة عن ابن كثير : {ويهلك} بالرفع، الحرث والنسل بالنصب.

ابن أبي إسحاق، والحسن باختلاف: {ويهلك} بفتح الياء واللام، [ ص: 498 ] والكاف مرفوعة، ورفع الاسمين، وروي عنهما نحو ما تقدم عن ابن كثير .

مرضات الله ، و مرضات أزواجك [التحريم: 1]: وقف الكسائي : بالهاء، والقراء سواه: بالتاء.

{ادخلوا في السلم كافة} نافع، وابن كثير، والكسائي : بفتح السين، وكسرها الباقون.

أبو بكر عن عاصم في (الأنفال) : {وإن جنحوا للسلم} [الأنفال: 61]: بالكسر، وفتح الباقون.

أبو بكر، وحمزة : بكسر السين في آخر (سورة القتال) ، وفتح الباقون.

[ ص: 499 ] فإن زللتم أبو السمال : بكسر اللام.

قتادة : «في ظلال من الغمام» .

معاذ بن جبل، والحسن، وأبو جعفر بن القعقاع : {والملائكة} بالجر.

وعن معاذ بن جبل أيضا: «والملائكة وقضاء الأمر» ، [ممدود مخفوض مضاف].

ترجع الأمور : ابن عامر، وحمزة، والكسائي : {ترجع} حيث وقع، والباقون: {ترجع} .

سل بني إسرائيل عباس عن أبي عمرو : «الأمور اسأل» بالهمز، ويبتدئ: {اسأل} ، فإن كان قبله واو أو فاء; نحو: (وسل) (فسل) ؛ ترك همزه ابن كثير [ ص: 500 ] والكسائي، وهمز الباقون.

زين للذين كفروا الحياة الدنيا روي عن مجاهد : {زين} مسمى الفاعل، {الحياة الدنيا} بالنصب.

ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه أبو جعفر بن القعقاع، والجحدري: [ {ليحكم} مبني للمفعول.

{حتى يقول الرسول} : نافع يرفع {يقول} ، ونصبه الباقون].

وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم علي رضي الله عنه: {يفعلوا} بياء.

عكرمة : {يسألونك عن الشهر الحرام قتل فيه} بغير ألف.

حمزة، والكسائي
: {قل فيهمآ إثم كثير} بثاء، والباقون: بباء.

[ ص: 501 ] ابن مسعود : {وإثمهما أكثر من نفعهما} بثاء.

أبو عمرو : قل العفو بالرفع.

طاووس : {قل أصلح لهم خير} .

الحسن : {والمغفرة بإذنه} بالرفع.

أبو بكر، وحمزة، والكسائي : {حتى يطهرن} ، والباقون: حتى يطهرن .

التالي السابق


الخدمات العلمية