القراءات:
قرأ nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي: {ألم تر} بإسكان الراء.
{فيضاعفه له} nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، وعاصم : بنصب الفاء ههنا، وفي (الحديد) .
[ ص: 578 ] وشدد وحذف الألف منه ومن نظائره
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، والباقون: بالألف، والتخفيف.
غير أن
أبا عمرو شدد {يضعف لها العذاب ضعفين} [الأحزاب: 30] في (الأحزاب) ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر : {نضعف لها العذاب ضعفين} ، والباقون: {يضاعف لها العذاب} .
{والله يقبض ويبصط} ، و {بصطة} في (الأعراف) : قرأهما بالسين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل، وهشام، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم باختلاف عنه، والباقون: بالصاد.
ولا خلاف في الروايات التي اقتصرنا عليها في هذا الاختصار في قوله: {بسطة} ههنا أنه بالسين.
وقد روى
الهاشمي عن
اسماعيل بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع فيه الصاد، وهو
[ ص: 579 ] مذهب
الأعشى عن
أبي بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم .
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي : {ابعث لنا ملكا يقاتل في سبيل الله} بالياء.
قرأ: {عسيتم} بكسر السين ههنا، وفي (القتال) :
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، وفتح الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : {يحمله الملائكة} بالياء.
حميد بن قيس، وأبو السمال : {مبتليكم بنهر} بإسكان الهاء.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {غرفة} بفتح الغين، وضمها الباقون.
[ ص: 580 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : {ولولا دفاع الله} ههنا، وفي (الحج) ، والباقون: {دفع} .
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : {لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة} بالنصب من غير تنوين، والباقون: بالرفع والتنوين، وكذلك الاختلاف في: {لا بيع فيه ولا خلال} في (إبراهيم) [إبراهيم: 31]، و {لا لغو فيها ولا تأثيم} في (الطور) [الطور: 23].
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {قد تبين الرشد} بضم الراء والشين، وعنه، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وغيرهم: بفتح الراء والشين، والباقون: بضم الراء، وإسكان الشين.
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : {أولياؤهم الطواغيت} ، ولا يقرأ بها; لمخالفتها المرسوم.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : {أنا أحيي وأميت} ، و {أنا آتيك} [النمل: 39] بإثبات ألف {أنا} في الوصل إذا لقيتها همزة مفتوحة أو مضمومة، وحذفها في الوصل عند الهمزة المكسورة، وعند غير الهمزة، وحذفها الباقون في الوصل خاصة في كل حال.
[ ص: 581 ] محمد بن السميفع : {فبهت الذي كفر} بفتح الباء والهاء،
أبو حيوة: بفتح الباء، وضم الهاء، والباقون: بضم الباء، وكسر الهاء.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : بحذف الهاء في الوصل من {يتسنه} ، و {اقتده} في (الأنعام) [الأنعام: 90]، و {ماليه} [الحاقة: 28] و {سلطانيه} في (الحاقة) [الحاقة: 29]،
وما أدراك ما هيه في (القارعة) [القارعة: 10].
وحذفها فيهن
ابن محيصن، وسلام،
ويعقوب، وزادوا: {كتابيه} [الحاقة: 19]، و {حسابيه} [الحاقة: 20].
وحذف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي من ذلك في {يتسنه} ، و {اقتده} ، [وأثبتها الباقون فيهن في الحالين، غير أن
ابن ذكوان يصل الهاء بياء في] {اقتده} ،
وهشام يكسر الهاء من غير صلة.
وقوله: {وانظر إلى العظام كيف ننشرها} nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : براء، والباقون: بزاي، غير أن أبان والمفضل رويا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : {ننشرها} بفتح النون، وضم الشين، وهو براء، [وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، [ ص: 582 ] وغيرهما]، وقرأ بقية السبعة: {ننشزها} بزاي.
قال أعلم أن الله nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : {قال اعلم} على الأمر، والباقون:
قال أعلم على الخبر.
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : {فصرهن إليك} بكسر الصاد، والباقون: بضمها.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {فصرهن} بكسر الصاد، وفتح الراء وتشديدها.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : {فصرهن} بفتح الصاد، وكسر الراء، وهي مشددة في الروايتين، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أيضا: {فصرهن} ضم الصاد، وتشديد الراء، ولم يذكر حركة الراء، قال
ابن مجاهد : وهي تحتمل الفتح، والضم، والكسر.
سعيد بن المسيب،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري : {صفوان} بفتح الصاد والفاء.
[ ص: 583 ] nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، وعاصم : {ربوة} بفتح الراء، وبقية السبعة: بضمها.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب، وغيرهما: كسرها، وعن
الأشهب العقيلي : {رباوة} بكسر الراء، وألف.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير : يسكنان الكاف من: (الأكل) حيث وقع، وضمها الباقون، غير أن
أبا عمرو يسكنها إذا أضيفت إلى مكني مؤنث.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : {والله بما يعملون بصير} بياء.
ولا تيمموا الخبيث البزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : بتشديد التاء في أحد وثلاثين موضعا; أولها: هذا الحرف، والثاني: في (آل عمران) :
ولا تفرقوا [آل عمران: 103]، وفي (النساء) :
إن الذين توفاهم الملائكة [النساء: 97]، وفي (المائدة) :
ولا تعاونوا [المائدة: 2]، وفي (الأنعام) :
فتفرق بكم [الأنعام: 153]، وفي (الأعراف) :
فإذا هي تلقف [الأعراف: 117]، ومثله في (طه) و(الشعراء) ، وفي (الأنفال) :
ولا تولوا [الأنفال: 20]،
ولا تنازعوا [الأنفال: 46]، وفي (التوبة) :
هل تربصون بنا [التوبة: 52]،
[ ص: 584 ] وفي (هود) :
فإن تولوا [هود: 57] موضعان، و
لا تكلم [هود: 105]، وفي (الحجر) :
ما ننـزل الملائكة [الحجر: 8]، وفي (النور) :
إذ تلقونه [النور: 15]،
فإن تولوا [النور: 54]، وفي (الشعراء) سوى {تلقف} المتقدم ذكره-:
على من تنـزل [الشعراء: 221]،
تنـزل على [الشعراء: 222]، وفي (الأحزاب) :
ولا تبرجن [الأحزاب: 33]،
ولا أن تبدل بهن [الأحزاب: 52]، وفي (الصافات) :
ما لكم لا تناصرون [الصافات: 25]، وفي (الحجرات) :
ولا تجسسوا [الحجرات: 12]،
ولا تنابزوا [الحجرات: 11]،
وقبائل لتعارفوا [الحجرات: 13]، وفي (الممتحنة) :
أن تولوهم [الممتحنة: 9]، وفي (الملك) :
تكاد تميز [الملك: 8]، وفي (القلم) :
لما تخيرون [القلم: 38]، وفي (عبس) :
عنه تلهى [عبس: 10]، وفي (الليل) :
نارا تلظى [الليل: 14]، وفي (القدر) :
من ألف شهر تنـزل الملائكة [القدر: 3-4]، ولا يبتدأ بها.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ومسلم بن جندب: {ولا تيمموا} بضم التاء، وكسر الميم.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري :
إلا أن تغمضوا بفتح التاء، وكسر الميم مخففا، وعنه أيضا:
[ ص: 585 ] {تغمضوا} بالتشديد،
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : بضم التاء، وفتح الميم مخففا.
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ويعقوب: {ومن يؤت الحكمة} بكسر التاء.
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش، وحفص :
فنعما هي بكسر النون والعين،
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : بفتح النون، وكسر العين، الباقون: بكسر النون، واختلاس حركة العين، وهو معنى رواية من روى إسكان العين وتشديد الميم.
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، وحفص : {ويكفر عنكم} بالياء والرفع،
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : بنون والجزم، وبقية السبعة: بنون والرفع.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وغيرهما: بياء والجزم، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة، وغيرهما: بتاء والجزم، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13617ابن هرمز : بتاء والرفع، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أيضا،
nindex.php?page=showalam&ids=16128وشهر بن حوشب : بتاء والنصب.