التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

الحسن ، ويحيى بن يعمر: (ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) بكسر الميم، وهو مجزوم، وروي عن عبد الوارث عن أبي عمرو : (ويعلم الصابرين) بالرفع، واختلف عنه.

ابن وثاب، والنخعي : (من قبل أن تلاقوه) .

الأعمش : (يؤته منها) في الموضعين، (وسيجزي الشاكرين) بياء فيهن.

ابن كثير : (وكآئن) مثل: (وكاعن) ، ابن محيصن : (وكإن) مثل: (وكعن) ، وعنه أيضا: (وكأين) مثل: (وكعين) ، والباقون: (وكأين) .

ووقف أبو عمرو: (وكأي) بغير نون، وروى ذلك سورة بن المبارك عن الكسائي ، ووقف الباقون بالنون.

نافع ، وابن كثير ، وأبو عمرو: (من نبي قتل) ، والباقون: (قاتل) ، وعن [ ص: 143 ] قتادة : (قتل) بالتشديد.

علي بن أبي طالب رضي الله عنه وغيره: (ربيون) بضم الراء، ابن عباس : (ربيون) بفتح الراء.

الحسن ، وأبو السمال: (وهنوا) بكسر الهاء .

حماد بن أبي سلمة عن ابن كثير ، وعبيد بن نعيم عن أبيه عن أبي بكر عن عاصم : (وما كان قولهم) بالرفع.

السختياني: (سيلقي في قلوب الذين كفروا الرعب) بالياء.

ابن عامر ، والكسائي : (الرعب) بضم العين، وأسكن الباقون.

أبو عبد الرحمن السلمي، والحسن ، وغيرهما: (إذ تصعدون) بفتح التاء والعين.

ابن محيصن : (أمنة) بإسكان الميم.

[ ص: 144 ] حمزة ، والكسائي : (تغشى طائفة منكم) بتاء، والباقون: بياء.

أبو عمرو: (قل إن الأمر كله لله) بالرفع.

قتادة : (لبرز الذين كتب عليهم القتال) .

الزهري ، والحسن : (أو كانوا غزا) بتخفيف الزاي.

ابن كثير ، وأبو عمرو، وحمزة ، والكسائي : (والله بما يعملون بصير) بياء، والباقون: بتاء.

(متم) ، و (مت) [مريم:23]، و (متنا) [المؤمنون: 82] وما كان مثله: نافع ، وحفص ، وحمزة ، والكسائي : بكسر الميم، وضمها الباقون، وخالف حفص ; فضم: (ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم) (ولئن متم أو قتلتم) خاصة.

حفص عن عاصم : (خير مما يجمعون) بياء.

جابر بن زيد، وأبو نهيك، وعكرمة : (فإذا عزمت) بضم التاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية