القراءات:
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وعاصم : (يغل) بفتح الياء وضم الغين، والباقون بعكسه.
(ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله) : روي عن
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر باختلاف عنه: الياء في (تحسبن) ، وهو ضعيف، والباقون: بالتاء.
وشدد التاء من (قتلوا)
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ، وكذلك: (قد خسر الذين قتلوا) في
[ ص: 161 ] (الأنعام) [140]، وشدد (لو أطاعونا ما قتلوا) [آل عمران: 168]: هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ، وشدد (وقاتلوا وقتلوا) [آل عمران: 195]:
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ، وكذلك (ثم قتلوا أو ماتوا) في (الحج) [58]، وخفف الباقون الجميع.
(وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين) : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : بكسر الهمزة، وفتح الباقون.
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع : (ولا يحزنك) بضم الياء وكسر الزاي، وكذلك ما أشبهه في كل القرآن، إلا قوله:
لا يحزنهم الفزع الأكبر [الأنبياء: 103]; فإنه بفتح الياء وضم الزاي، وكذلك قرأ سائر القراء في جميع القرآن.
(ولا يحسبن الذين كفروا) ، (ولا يحسبن الذين يبخلون) : nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة : بالتاء فيهما، والباقون: بالياء.
فأما (لا يحسبن الذين يفرحون بما أتوا) [آل عمران: 188]; فقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : بتاء، والباقون: بياء، وأما (فلا تحسبنهم) [آل عمران: 188]; فقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، وأبو عمرو: بياء وضم الباء، والباقون: بتاء وفتح الباء.
(حتى يميز الخبيث) :
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (يميز) من (ميز) ، وكذلك في(الأنفال) ، والباقون: (يميز) من (ماز) .
[ ص: 162 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (بما يعملون خبير) بياء، والباقون: بتاء.