إخبار الرسول بأن هذه الأمة ستصاب بالتشبه والتقليد الأعمى لليهود والنصارى وستفترق كما افترقوا
وعن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664935«ليأتين على أمتي كما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل» استعارة في التساوي; كمطابقة النعل بالنعل .
وأصل هذا التركيب أنهم إذا يخصفون النعلين يخرصون طاقاتهم ، بعضها على بعض; لتتساوى ، ويقولون : حذوت النعل بالنعل .
[ ص: 42 ] والحذو : بمعنى : الخرص ، وقطع النعل . ويقال أيضا : طابق النعل بالنعل; أي : صارت مثل الأخرى في الموافقة .
والمعنى : أن هذه الأمة توافق الأمة المذكورة في كل شيء حقير ، فضلا عن جليل ، وتتساوى بهم كتساوي إحدى النعلين بالأخرى .
nindex.php?page=hadith&LINKID=664935«حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية ، لكان في أمتي من يصنع ذلك» . قيل : المراد بذلك : زوج الأب; لأن هذا الفعل مع الأم العينية يمنعه الطبع ، ويمكن هذا في زوج الوالد التي ليست بأم الفاعل; لعدم المانع الطبعي من ذلك ، والله أعلم بما هنالك .
وهذا علم من أعلام النبوة ، وجد مصداقه في بعض هذه الأمة في هذا الزمان وقبله . ونعوذ بالله منه .
nindex.php?page=hadith&LINKID=664935«وإن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة» ; أي : في أصول العقائد ، أو مع الفروع .
nindex.php?page=hadith&LINKID=664935«كلهم في النار» ; أي : مستحقون لها; لسوء العقيدة . وأما من جهة العمل فيمكن أن تدخل الفرقة الناجية أيضا فيها .
وأما القول بأن ذنوب الفرقة الناجية مغفورة كلها ، فقول لا دليل عليه .
nindex.php?page=hadith&LINKID=664935«إلا ملة واحدة» ، قالوا : من هي يا رسول الله؟ قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664935«ما أنا عليه وأصحابي» رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675904«ثنتان وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة» ; أي : لاجتماعها على كلمة الحق ، وعلى ما أجمع عليه السلف من سواء السبيل ، والصراط المستقيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675903«افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة» .
[ ص: 43 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية مرفوعا نحوه ، عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وزاد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=913461«كلها في النار إلا واحدة ، وهي الجماعة» . .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو نحوه ، وزاد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=913461«كلها في النار إلا واحدة» ، فقيل له : ما الواحدة؟ قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=913461«ما أنا عليه اليوم وأصحابي» . .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك نحوه مرفوعا ، وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680495«فواحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار» ، فقيل : يا رسول الله فمن هم؟ قال : «الجماعة» ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692867قيل : يا رسول الله! من تلك الفرقة؟ قال : «الجماعة» .
وللحديث ألفاظ وطرق ، بعضها يقوي بعضا .