الثالثة أن يراعي الإمام أوقات الصلوات فيصلي في أوائلها ليدرك رضوان الله سبحانه ففضل أول الوقت على آخره كفضل الآخرة على الدنيا هكذا روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الحديث : " إن العبد ليصلي الصلاة في آخر وقتها ، ولم تفته ، ولما فاته من أول وقتها ، خير له من الدنيا وما فيها " .
(الثالثة أن يراعي الإمام أوقات الصلوات ) المفروضة جمع الوقت ، وهو الزمان المفروض للعمل ، ولهذا لا يكاد يقال إلا مقدرا ، نحو وقت كذا فعلت كذا (فيصلي) بالناس (في أوائلها ليدرك رضوان الله) - عز وجل - ، والرضوان بكسر الراء وضمها بمعنى الرضى ، وهو ضد السخط ، وقد أشار بذلك إلى ما ورد أول الوقت رضوان الله ، وآخر الوقت عفو الله ، وقد قال الصديق : رضوانه أحب إلينا من عفوه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لأن رضوانه يكون للمحسنين ، وعفوه يكون للمقصرين . عن جرير بسند فيه كذاب ، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الواهيات ، وقال : لا يصح ، وقال الحافظ : في سنده من لا يعرف قال : وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ، وأبي محذورة ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، فحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، وفيه يعقوب بن الوليد المدني كذاب ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الخلافيات ، وفيه نافع أبو هرمز ؛ متروك ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن أهل البيت ، وقال : أظن سنده أصح ما في هذا الباب .
قال ابن حجر : وهو مع ذلك معلول ، ولهذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : لا أحفظ الحديث من وجه يصح ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وقد تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، عن مجهول ، عن مثله ، وحديث أبي محذورة رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وفيه إبراهيم بن زكريا ، وهو متهم ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وقال : هو معلول (ففضل أول الوقت على آخره كفضل الآخرة على الدنيا) أي فيتأكد الحث على المبادرة (هكذا روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم) ، وفي رواية فضل الصلاة أول الوقت على آخره قال العراقي : أخرجه أبو منصور الديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بسند ضعيف . أهـ .
قلت : وكذلك أورده الشيخ الأصبهاني في كتاب الثواب له (وفي الحديث : "إن العبد ليصلي الصلاة ، ولم تفته ، ولما فاته من أول وقتها ، خير له من الدنيا وما فيها " ) قال العراقي : أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه بإسناد ضعيف . أهـ .
قلت : لفظ nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : "خير له من أهله ، وماله " .