(وأما السنن فست) وعبارته في الوجيز القول في السنن وهي ثمان فزاد اثنين وهما كف اللسان والنفس عن الهذيان والشهوات وتعجيل غسل الجنابة على الصبح أما الأولى : فسيأتي ذكرها للمصنف في صوم الخصوص قريبا ونتكلم عليها هناك وأما تقديم غسل الجنابة أي : عن الجماع والاحتلام على الصبح ولو أخره عن الطلوع لم يفسد صومه وهذه قد تقدم ذكرها فلم يحتج إلى ذكرها ثانيا : ودليله ما في الخبر : nindex.php?page=hadith&LINKID=703778 "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يصبح جنبا من جماع أهله ثم يصوم " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة زاد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : "ولا يقضي " في حديث nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وزادها nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وما روي أنه -صلى الله عليه وسلم- قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=35517 "من أصبح جنبا فلا صوم له " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة محمول عند الأئمة على ما إذا أصبح مجامعا واستدامه مع علمه بالفجر هكذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي وأولى منه ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : أحسن ما سمعت في هذا الحديث أنه منسوخ لأن الجماع في أول الإسلام كان محرما على الصائم في الليل بعد النوم كالطعام والشراب فلما أباح الله الجماع إلى طلوع الفجر كان للجنب إذا أصبح قبل الاغتسال وكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يفتي بما سمعه من الفضل على الأمر الأول ولم يعلم النسخ فلما علمه من حديث عائشة وأم سلمة رجع إليه. أهـ .
الأولى : (تأخير السحور ) اعلم أن التسحر مندوب إليه قال -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=668380 "تسحروا فإن في السحور بركة " متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=12119وأبو عوانة في صحيحه من حديث أبي ليلى الأنصاري ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من وجهين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من حديث قرة بن إياس المزني .