اعلم أنه قد يظن أن سبب هذا الترجيح أن النية سر لا يطلع عليه إلا الله تعالى ، والعمل ظاهر ولعمل السر فضل .
وهذا صحيح ولكن ليس هو المراد لأنه لو نوى أن يذكر الله بقلبه أو يتفكر في مصالح المسلمين ، فيقتضي عموم الحديث أن تكون نية التفكر خيرا من التفكر وقد يظن أن سبب الترجيح أن النية تدوم إلى آخر العمل ، والأعمال لا تدوم وهو ضعيف ؛ لأن ذلك يرجع معناه إلى أن العمل الكثير خير من القليل ، بل ليس كذلك ؛ فإن نية أعمال الصلاة قد لا تدوم إلا في لحظات معدودة ، والأعمال تدوم ، والعموم يقتضي أن تكون نيته خيرا من عمله .
وقد يقال : إن معناه أن النية بمجردها خير من العمل بمجرده دون النية وهو كذلك ولكنه بعيد أن يكون هو المراد إذ العمل بلا نية أو على الغفلة لا خير فيه أصلا ، والنية بمجردها خير ، وظاهر الترجيح للمشتركين في أصل الخير بل المعنى أن كل طاعة تنتظم بنية وعمل وكانت النية من جملة الخيرات وكان العمل من جملة الخيرات ، ولكن النية من جملة الطاعة خير من العمل ، أي : لكل واحد منهما أثر في المقصود ، وأثر النية أكثر من أثر العمل .
فمعناه : نية المؤمن من جملة طاعته خير من عمله الذي هو من جملة طاعته ، والغرض أن للعبد اختيارا في النية وفي العمل فهما ، عملان ، والنية من الجملة خيرهما ، فهذا معناه .
وأما سبب كونها خيرا ومترجحة على العمل فلا يفهمه إلا من فهم مقصد الدين وطريقه ، ومبلغ أثر الطريق في الاتصال إلى المقصد ، وقاس بعض الآثار بالبعض حتى يظهر له بعد ذلك الأرجح بالإضافة إلى المقصود .
فمن قال : الخبز خير من الفاكهة فإنما يعني به أنه خير بالإضافة إلى مقصود القوت والاغتذاء ، ولا يفهم ذلك إلا من فهم أن للغذاء مقصدا وهو الصحة والبقاء ، وأن الأغذية مختلفة الآثار فيها ، وفهم أثر كل واحد ، وقاس بعضها بالبعض ، فالطاعات غذاء للقلوب والمقصود شفاؤها وبقاؤها وسلامتها في الآخرة وسعادتها وتنعمها بلقاء الله تعالى ، فالمقصد لذة السعادة بلقاء الله فقط ولن يتنعم بلقاء الله إلا من مات محبا لله تعالى عارفا بالله ، ولن يحبه إلا من عرفه ولن يأنس بربه إلا من طال ذكره له .
ولنرجع إلى معناه، قال المصنف -رحمه الله تعالى-: (اعلم أنه قد يظن أن سبب هذا الترجيح أن النية سر) لأنه من عمل القلب (لا يطلع عليه إلا الله تعالى، والعمل ظاهر) لأنه من الجوارح يطلع عليه، (ولعمل السر فضل) على عمل العلانية، وهذا الذي قرره المصنف يخرج منه وجهان في الترجيح، وتقرير ذلك أن النية سر وأعمال السر تضاعف، فهذا وجه، والثاني أن النية غيب لا يطلع عليه غير الله تعالى، والظواهر مشتركة، (وهذا صحيح) في نفسه، وقد قرره غالب شراح الحديث، واعتمدوه، وإليه يشير ما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى عند الديلمي الذي تقدم قريبا، وهو "أن النية لا رياء فيها والعمل يخالطه الرياء" أي: لكونها عمل السر، وهو سبب المضاعفة، فيكون سبب الترجيح .
(ولكن ليس هو المراد) من الحديث (لأنه لو نوى أن يذكر الله بقلبه [ ص: 16 ] أو يتفكر في مصالح المسلمين، فيقتضي عموم الحديث أن يكون نية التفكر خيرا من التفكر) أو نية الذكر خيرا من الذكر، وهذا لا يعول عليه (وقد يظن أن سبب الترجيح أن النية متصلة تدوم إلى آخر العمل، والأعمال) منقطعة (لا تدوم) فبالنية خلد أهل التوحيد في الجنة، وخلد أهل الشرك في النار لدوام نياتهم على التوحيد ودوام نيات الآخرين على الشرك مدة الدهر .
(وهو) أيضا صحيح، وإليه يشير كلام nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري المتقدم، واعتمده بعض شراح الحديث، وقرره وبسط فيه، لكنه (ضعيف؛ لأن ذلك يرجع معناه إلى أن العمل الكثير خير من القليل، بل ليس كذلك؛ فإن نية أعمال الصلاة قد تدوم إلا في لحظات معدودة، والأعمال تدوم، والعموم) في الحديث (يقتضي أن تكون نيته خيرا من عمله) مع أنها انقطعت والعمل دام .
(وقد يقال: إن معناه أن النية بمجردها خير من العمل بمجرده دون النية) وتقرير هذا القول على وجهين:
الأول: أن يقال: النية من شرط العمل لا يصح عمل إلا بها، وهي تصح بمجردها، هكذا قرره صاحب القوت .
الثاني: أن يقال: إن النية خير من العمل بلا نية؛ إذ لو كان المراد خيرا من العمل مع نية لزم كون الشيء خيرا من نفسه مع غيره، والمراد أن الجزء الذي هو النية خير من الجزء الذي هو العمل. هكذا قرره الكرماني شارح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . (وهو كذلك) أي: صحيح في نفسه (ولكنه بعيد أن يكون هو المراد) من الحديث (إذ العمل بلا نية أو على الغفلة لا خير فيه أصلا، والنية بمجردها خير، وظاهر الترجيح للمشتركين في أصل الخير) وهنا لا اشتراك، فهذه ثلاثة أوجه وهي ترجع إلى أربعة، وفيه أقوال أخر يأتي ذكرها في آخر البحث .
(بل المعنى به) في الحديث (أن كل طاعة تنتظم بنية وعمل كانت النية من جملة الخيرات وكان العمل من جملة الخيرات، ولكن النية من جملة الطاعة خير من العمل، أي: لكل واحد منهما أثر في المقصود، وأثر النية أكثر من أثر العمل، فمعناه: نية المؤمن من جملة طاعته خير من عمله الذي هو من جملة طاعته، والغرض) من بيان الحديث (أن للعبد اختيارا في النية وفي العمل، فهما عملان، والنية من الجملة خيرهما، فهذا معناه) .
وقد قرره صاحب القوت فقال: وفيه وجه آخر يكون الكلام على التقديم والتأخير، أي: نية المؤمن هي من عمله خير، كأنه قال: هي بعض أعماله الخير، فهذا كقوله: ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها معناه: نأت منها بخير، وكما قال تعالى: يسألونك كأنك حفي عنها معناه: يسألونك عنها كأنك حفي بهم، وأخر قوله عنها ومعناه التقديم، فيكون على هذا التأويل أن النية من أعمال القلوب، وأنها من عمل العبد خير كثير اهـ .
وهو صحيح ولكنه عند التأمل يرجع إلى الوجه الأول الذي قررناه، ومع ذلك فلا يخلو من تكلف من جهة التقديم والتأخير، ولعل المصنف غير في التعبير لأجل ذلك .
(وأما سبب كونها خيرا ومترجحة على العمل فلا يفهمه إلا من فهم مقاصد الدين وطريقه، ومبلغ أثر الطريق في الاتصال إلى المقصد، وقاس بعض الآثار بالبعض حتى يظهر له بعد ذلك الأرجح بالإضافة إلى المقصود، فمن قال: الخبز خير من الفاكهة فإنما يعني به أنه خير بالإضافة إلى مقصود القوت والاغتذاء، ولا يفهم ذلك إلا من فهم أن للغذاء مقصدا وهو الصحة والبقاء، وأن الأغذية مختلفة الآثار فيها، وفهم أثر كل واحد، وقاس بعضها بالبعض، فالطاعات غذاء للقلوب) كما أن الأطعمة غذاء للجوارح .
(والمقصود شفاؤها وبقاؤها وسلامتها في الآخرة وسعادتها وتنعمها بلقاء الله تعالى، فالمقصد لذة السعادة بلقاء الله فقط) وهذه هي سعادة الآخرة، (ولن يتنعم بلقاء الله إلا من مات محبا لله تعالى عارفا بالله [ ص: 17 ] تعالى، ولن يحبه إلا من عرفه) المعرفة الخاصة (ولن يأنس به إلا من طال ذكره له) في سائر أحواله .