قلت: أئمة السنة مقصودهم أن الخلق صائرون إلى ما سبق به علم الله منهم من إيمان وكفر، كما في الحديث الآخر:
nindex.php?page=hadith&LINKID=661819 (إن الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا) والطبع الكتاب، أي كتب كافرا كما قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656900 (فيكتب رزقه، وأجله وعمله، وشقي أو سعيد) ، وليس إذا كان الله قد كتبه كافرا، يقتضي أنه حين الولادة كافر، بل يقتضي أنه لا بد أن يكفر، وذلك الكفر هو التغيير، كما أن البهيمة التي ولدت جمعاء، وقد سبق في علمه أنها تجدع، كتب أنها مجدوعة بجدع يحدث لها بعد الولادة، لا يجب أن تكون عند الولادة مجدوعة.
وكلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في أجوبة أخرى له، يدل على أن
الفطرة عنده: [ ص: 390 ] الإسلام، كما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=17032محمد بن نصر عنه أنه آخر قوليه، فإنه كان يقول: إن صبيان أهل الحرب إذا سبوا بدون الأبوين كانوا مسلمين، وإن كانوا معهما فهم على دينهما، وإن سبوا مع أحدهما، فعنه روايتان، وكان يحتج بالحديث.