ولقب
nindex.php?page=showalam&ids=13026ابن تومرت أصحابه بذلك، إذ كان قوله في التوحيد قول نفاة الصفات:
nindex.php?page=showalam&ids=15658جهم nindex.php?page=showalam&ids=13251وابن سينا، ويقال: إنه تلقى ذلك عمن يوجد في كلامه موافقة الفلاسفة تارة ومخالفتهم أخرى.
قلت: ولهذا رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=13026لابن التومرت كتابا في التوحيد صرح فيه بنفي الصفات، ولهذا لم يذكر في مرشدته شيئا من إثبات الصفات ولا إثبات الرؤية، ولا قال: إن كلام الله غير مخلوق، ونحو ذلك من المسائل التي جرت عادة مثبتة الصفات بذكرها، ولهذا كان حقيقة قوله موافقا لحقيقة قول
ابن سبعين والقائلين بالوجود المطلق موافقة
nindex.php?page=showalam&ids=13251لابن سينا، وقد
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13026ابن التومرت في فوائده المشرقية أن الوجود مشترك بين [ ص: 439 ] الخالق والمخلوق، فوجود الخالق يكون مجردا ووجود المخلوق يكون مقيدا.