وقد أوجب الله تعالى على أهل دينه جهاد من خرج عن شيء حتى يكون الدين كله لله ، كما قال تعالى :
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله . فمن خرج عن بعض الدين إن كان مقدورا عليه أمر بالكلام ، فإن قبل وإلا ضرب وحبس حتى يؤدي الواجب ويترك المحرم ، فإن امتنع عن الإقرار بما جاء به الرسول أو شيء منه ضربت عنقه .
وإن كان في طائفة ممتنعة قوتلوا ، كما
قاتل nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه وسائر الصحابة مانعي الزكاة ، مع أنهم كانوا مقرين بالإسلام باذلين للصلوات الخمس ، حتى قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق رضي الله عنه : والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقاتلتهم على
[ ص: 215 ] منعها . وكما قاتل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومن معه من الصحابة
الخوارج ، الذين قال فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653341 "يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم وقراءته مع قراءتهم ، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، أينما لقيتموهم فاقتلوهم ، فإن في قتلهم أجرا عند الله لمن قتلهم يوم القيامة" .
وهؤلاء
الخوارج الحرورية هم أول من ابتدع في الدين وخرج عن السنة والجماعة ، حتى إن أولهم خرج عن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حياته ، وأنكر على النبي - صلى الله عليه وسلم - قسمة المال ، وأنزل الله فيهم . وفي أمثالهم :
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيره : تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة .
فكل من خرج عن كتاب الله وسنة رسوله من سوائر الطوائف فقد وجب على المسلمين أن يدعوه إلى كتاب الله وسنة رسوله بالكلام ، فإن أجاب وإلا عاقبوه بالجلد تارة ، وبالقتل أخرى على قدر ذنبه ، وسواء كان منتسبا إلى الدين من العلماء والمشايخ أو من رؤساء الدنيا من الأمراء والوزراء ، فإن من هؤلاء فيهم الأبرار والفجار .
[ ص: 216 ]
فأبرارهم هم أئمة الدين وهداة المسلمين وصالحو المجاهدين أهل الإيمان والقرآن; والحامل الناصر للإيمان والقرآن ، هم صفوة الله من عباده وخيرته من خلقه ، وموضع نظر الله إلى الأرض ، وورثة الأنبياء وخلف الرسل ، قال الله تعالى فيهم :
ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم .
والبشرى قد فسرها النبي - صلى الله عليه وسلم - بالرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له ، وبالثناء الحسن من المؤمنين .
nindex.php?page=hadith&LINKID=674737ومر على النبي - صلى الله عليه وسلم - بجنازة فأثنوا عليها خيرا ، فقال : "وجبت وجبت" ، ومر عليه بجنازة فأثنوا عليها شرا ، فقال : "وجبت وجبت" ، قالوا : يا رسول الله! ما قولك وجبت؟ قال : "هذه الجنازة أثنيتم عليها خيرا فقلت وجبت لها الجنة ، وهذه الجنازة أثنيتم عليها شرا فقلت وجبت لها النار ، أنتم شهداء الله في الأرض" .
فمن شهد له عموم المؤمنين بالخير كان من أهل الخير ، ومن شهد له بالشر كان من أهل الشر .
[ ص: 217 ]
وهؤلاء الفجار المنتسبون إلى علم أو دين أو إمرة أو رئاسة كالذين قال الله تعالى فيهم :
إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله إلى أن قال تعالى :
والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم وقد قال تعالى في كتابه :
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910243 "المغضوب عليهم : اليهود ، والضالين هم النصارى" . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .
قال العلماء :
فمن أوتي علما فلم يعمل به كان فيه شبه من اليهود الذين عرفوا الحق ولم يتبعوه ،
ومن عبد الله بلا علم كان فيه شبه من النصارى الذين ابتدعوا الرهبانية وعبدوه بغير شريعة .