الباب الخامس في قصه صلى الله عليه وسلم شاربه ، وظفره ، وكذا أخذه من لحيته الشريفة صلى الله عليه وسلم إن صح الخبر ، وسيرته في شعر رأسه
روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=665054أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقص ، أو يأخذ شاربه ، ويقول : «إن إبراهيم صلى الله عليه وسلم كان يقص شاربه » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند ضعيف عن
أم عياش رضي الله تعالى عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912225كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحفي شاربه - أيضا بسند ضعيف عن
عبد الله بن بشير رضي الله تعالى عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912225رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحف شاربه .
وروى
ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912225رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحفي شاربه .
وروى أيضا عن
عبد الرحمن بن زياد عن أشياخ لهم قالوا :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ الشارب من أطرافه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
أبي جعفر مرسلا قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=842681كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يأخذ أظفاره وشاربه يوم الجمعة .
وروى أيضا في الشعب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وروى
ابن سعد عن
عبد الله بن عبد الله قال :
جاء مجوسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعفى شاربه ، وأعفى لحيته ، فقال : «من أمرك بهذا ؟ » قال : أبي ، قال : لكن أبي أمرني أن أحف شاربي وأعفي لحيتي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي واللفظ له عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=64945أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته ، من طولها وعرضها بالسوية ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي دون قوله بالسوية وقال : غريب وسمعت محمدا يقوله .
روى
أبو الحسن [بن] الضحاك عن
أبي رمثة رحمه الله تعالى
nindex.php?page=hadith&LINKID=842681أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقص أظفاره وشاربه يوم الجمعة .
[ ص: 349 ] روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع عن
سهل بن مسرح الأشعري قال :
رأيت أبي يقلم أظافره ، ويدفنها وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك .
وروى الشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=657385خمس من الفطرة الختان ، والاستحداد ، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في شعب الإيمان - وصححه - من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : كان
إبراهيم عليه السلام أول من اختتن ، وأول من رأى الشيب ، وأول من جز شاربه ، وأول من قلم أظافره وأول من استحد .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665053وقت لنا في قص الشارب ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ألا نترك أكثر من أربعين يوما .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، والشيخان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الشمائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=653294أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره ، وكان المشركون يفرقون رؤوسهم ، وكان أهل الكتاب يسدلون .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد برجال الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708698سدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناصيته ما شاء الله أن يسدلها ، ثم فرق بعد .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661300رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والحلاق يحلقه ، وأطاف به أصحابه ، فما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل .
قال رجل في زاد المعاد كان هديه صلى الله عليه وسلم تركه كله ، أو حلقه كله ، ولم يكن يحلق بعضه ، ولم يحفظ أنه صلى الله عليه وسلم حلق رأسه إلا في نسك انتهى .
فعلى هذا الخلاف
فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه الشريفة بعد الهجرة أربع مرات كما ذكره الحافظ
أبو الخير السخاوي في فتاويه .
الأولى والثانية : في
الحديبية ، وعمرة القضاء ، والمباشر لذلك منها
خراش بن أمية بن ربيعة بن الفضل الخزاعي حليف
بني مخزوم رضي الله تعالى عنه ، ذكر جماعة منهم
أبو عمر [ ص: 350 ] ابن عبد البر ،
والنووي : أن
خراشا حلق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة
الحديبية .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن عنه قال :
إنما حلقت رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم عند المروة في عمرة القضاء .
الثالثة : في غزوة
الجعرانة والمباشر لذلك - كما قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحاكم في الإكليل -
أبو الهند الحجام مولى بني بياضة رضي الله تعالى عنه .
الرابعة : في حجة الوداع والمباشر لذلك
معمر بن عبد الله بن فضلة - بفتح النون ، وسكون الضاد المعجمة - ابن نافع بن عوف - بالفاء - ابن عبيد بن جريج بن عدي القرشي العدوي رضي الله تعالى عنه .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706834لما نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم هديه من منى أمرني أن أحلقه ، فأخذت الموسى فقمت إلى رأسه ، فنظر إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي وقال لي : «يا معمر أمكنك رسول الله صلى الله عليه وسلم من شحمة أذنه وفي يدك الموسى » ، فقلت : أما والله يا رسول الله إن ذلك لمن نعمة الله تعالى علي ومنه قال : «إذا ترى ذلك » ، ثم حلقت رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : قوله : «إذا ترى ذلك » بتنوين إذا كما في بعض نسخ المسند ، ومعناه أنك ترى ثمرة معرفتك أن هذه من الإكرام والإنعام ، وفي بعضها مصححا عليه : «إذا أقرد لك » بتنوين إذا وفتح همزة أقرد ، وسكون القاف ، وكسر الراء ، وبالدال المهملة : مضارع أقرد أي سكن ، ولك جار ومجرور ، والمعنى على هذه النسخة أسكن لك حتى تحلقني ، والله تعالى أعلم أي ذلك قيل .
وروى الشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله تعالى عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=650166أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حلق رأسه ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة أول من أخذ شعره ، ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=659308أن النبي صلى الله عليه وسلم ناول الحلاق شقه الأيمن فحلقه ، ثم جاء nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة فأعطاه إياه ، ثم ناوله الشق الأيسر ، فقال : «احلق » فحلقه فأعطاه أبا طلحة ، فقال : «اقسمه بين الناس » .