تنبيهات
الأول : لا يعارض هذا بما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
الحسن قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=27757كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر لا يطلون فإن مراسيل
الحسن تكلم فيها ، وكذا ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم تنور ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في مراسيل عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=842679أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتنور ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ، وكلاهما منقطع ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
مسلم الملائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=842679كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتنور ، فإذا كثر شعره حلقه قال
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي والكلام فيه كالكلام في
[ ص: 353 ] الخضاب يعني استعمل هذا مرة ، وهذا مرات ، واستعمل الحلق في أكثر أوقاته ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي :
أولا :
مسلم الملائي ضعيف .
وثانيا : معارض بالأحاديث السابقة وهي أقوى منه سندا وأكثر عددا .
وثالثا : أن تلك مثبتة هنا قال : والقاعدة الأصولية عند التعارض تقديم المثبت على النافي .
ورابعا : أن التي روت الإثبات باشرت الواقعة .
وخامسا : وهي من أمهات المؤمنين ، وهي أجدر بهذه القضية ، فإنها مما تفعل في الخلوة غالبا لا بين أظهر الناس ، وكل هذا من وجوه الترجيحات فهذه خمسة أجوبة .
وسادسا : وهو أنه على حسب
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة كان يتنور ، وتارة كان يحلق ولا ينور .
الثاني : روى
nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في مساوئ الأخلاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : أيها الناس اتقوا الله ، ولا تكذبوا فوالله ما اطلى نبي قط ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير وصاحب القاموس وغيرهما من أئمة اللغة : إنه لما مال إلى هواه وأصله من ميل الطلى ، وهي الأعناق ، واحدهما طلاة يقال أطلى الرجل إطلاء إذا مالت عنقه إلى أحد الشقين انتهى .
وهذا الاختلاف فيه بين أئمة اللغة والغريب ، وفي هذا النوع أحاديث وآثار أعرضنا عنها لأجل الاختصار .
الثالث : قال الشيخ في فتاويه ، روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي في الكامل ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير ، والأوسط عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=907428أول من صنعت له النورة ، ودخل الحمام ، سليمان بن داود عليه الصلاة والسلام » .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في قصة
بلقيس :
قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها فإذا هي شعراء فقال سليمان ما يذهبه المواسي ، قال أثر المواسي قبيح ، فجعلت الشياطين النورة ، فهو أول من جعلت له النورة .
وروى
سعد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة عن
عبد الله بن شداد وله طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وغيره .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في القصة أن الشياطين صنعوا له نورة من أصداف فطلوها فذهب الشعر .