عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد
جماع أبواب أحكامه صلى الله عليه وسلم وأقضيته وفتاويه
الباب الثامن في فتاويه صلى الله عليه وسلم
في بعض فتاويه صلى الله عليه وسلم في الصيد والذبائح
فهرس الكتاب
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد
الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي
صفحة
307
جزء
الثاني والعشرون : في بعض فتاويه صلى الله عليه وسلم في الصيد والذبائح .
روى الشيخان
nindex.php?page=showalam&ids=15397
والنسائي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=76
عدي بن حاتم-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655061
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إنا قوم نصيد بهذه الكلاب ، فقال : إذا أرسلت كلبك المعلم ، فقتل فكل ، وإذا أكل فلا تأكل ، فإنما أمسك على نفسه ، فقلت : أرسل كلبي فأجد معه كلبا آخر ، قال : فلا تأكل ، فإنما سميت على كلبك ، ولم تسم على كلب آخر .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=14269
والدارقطني
عنه أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=68063
سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : أرمي بسهمي فأصيب ، فلا أقدر عليه إلا بعد يوم أو يومين ، فقال : إذا قدرت عليه ، وليس فيه أثر ولا خدش إلا رميتك ، فكل ، وإن وجدت فيه أثر غير رميتك فلا تأكله ، أو قال : لا تطعمه ، فإنك لا تدري أنت فعلته أو غيرك ، وإذا أرسلت كلبك ، فأخذ ، فأدركته فذكه ، وإن وجدته قد أخذ ، ولم يأكل شيئا منه فكله ، وإن وجدته قد قتله ، فأكل منه فلا تأكل منه شيئا أو قال : لا تأكله ، فإنما أمسك على نفسه .
قال
عدي :
فإني أرسل كلابي ، وأذكر اسم الله ، فتختلط بكلاب غيري ، فيأخذن الصيد فيقتلنه ، قال : لا تأكله ، فإنك لا تدري أكلابك قتلته ، أو كلاب غيرك ؟ .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
nindex.php?page=hadith&LINKID=655056
عن
nindex.php?page=showalam&ids=1500
أبي ثعلبة الخشني -
رضي الله تعالى عنه- قال : قلت : يا رسول الله إنا بأرض قوم من أهل الكتاب ، أفنأكل في آنيتهم ؟ وبأرض صيد أصيد بقوسي وبكلبي الذي ليس بمعلم ، وبكلبي المعلم ، فما يصلح لي ؟ قال : أما ما ذكرت من آنية أهل الكتاب ، فإن وجدتم غيرها ، فلا تأكلوا فيها ، وإن لم تجدوا فاغسلوها وكلوا فيها ، وما صدت بقوس
[
ص:
307 ]
فذكرت اسم الله فكل ، وما صدت بكلبك المعلم فذكرت اسم الله ، فكل وما صدت بكلبك غير معلم ، فأدركت ذكاته فكل .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
nindex.php?page=showalam&ids=15397
والنسائي
nindex.php?page=showalam&ids=11998
وأبو داود
عن
nindex.php?page=showalam&ids=76
عدي بن حاتم-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670485
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيد فقال : إذا رميت سهمك فاذكر اسم الله- عز وجل- فإن وجدته قد قتل فكل إلا أن تجده قد وقع في ماء ، ولا تدري الماء قتله أو سهمك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709
عمرو بن شعيب
عن أبيه عن جده
nindex.php?page=hadith&LINKID=674397
أن
أبا ثعلبة الخشيني
أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن لي كلابا مكلبة ، فأفتني في صيدها ، فقال : إن كانت لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكت عليك ، فقال : يا رسول الله ، ذكي وغير ذكي ؟ قال : ذكي وغير ذكي ، قال : وإن أكل منه ؟ قال : وإن أكل منه ، قال : يا رسول الله ، أفتني في قوسي ، قال : كل ما أمسكت عليك قوسك ، قال : ذكي وغير ذكي ؟ قال : ذكي وغير ذكي ، قال : وإن تغيب عني ؟ قال : وإن تغيب عنك ما لم يصل يعني يتغير أو تجد فيه أثر غير سهمك ، قال : يا رسول الله ، أفتنا في آنية المجوس إذا اضطررنا إليها ، قال : إذا اضطررتم إليها فاغسلوها بالماء واطحنوا فيها .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=11998
وأبو داود
nindex.php?page=hadith&LINKID=663771
عن
أبي العشراء
عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله ، أما تكون الذكاة إلا في الحلق واللبة ؟ قال : لو طعنت في فخذها لأجزأ عنك .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=13933
والبيهقي
nindex.php?page=showalam&ids=11998
وأبو داود
nindex.php?page=hadith&LINKID=674367
عن
nindex.php?page=showalam&ids=44
أبي سعيد الخدري-
رضي الله تعالى عنه- قال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجنين يكون في بطن أمه أنلقيه ، أم نأكله ؟ قال : كلوه إن شئتم فإن ذكاته ذكاة أمه .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
nindex.php?page=hadith&LINKID=50077
عن
nindex.php?page=showalam&ids=46
رافع بن خديج-
رضي الله تعالى عنهما- قال : قلنا : يا رسول الله ، إنا ملاقو العدو غدا ، وليست معنا مدى أنذكي بالليط فقال النبي صلى الله عليه وسلم «ما أنهر الدم وذكر عليه اسم الله تعالى ، فكلوا إلا ما كان من سن أو ظفر ، فإن السن عظم من الإنسان والظفر هذا من مدى الحبش» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=11998
وأبو داود
nindex.php?page=hadith&LINKID=674364
عن
nindex.php?page=showalam&ids=76
عدي بن حاتم-
رضي الله تعالى عنه- قال : قلت : يا رسول الله ، إن أحدنا أصاب صيدا ، وليس معه سكين أيذبح بالمروة وشقة العصا ؟ فقال : أمرر الدم بما شئت ؟ واذكر اسم الله .
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=674369
عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
- رضي الله تعالى عنها- قالت : إن قوما قالوا : يا رسول الله ، إن قوما يأتون باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليها ، أم لم يذكروا ، أنأكل منها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سموا الله وكلوا» وكانوا حديثي عهد بكفر .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14269
الدارقطني
nindex.php?page=hadith&LINKID=67560
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
- رضي الله تعالى عنه- قال : سأل رجل
[
ص:
308 ]
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أرأيت الرجل منا يذبح وينسى أن يسمي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم الله على كل مسلم .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998
أبو داود
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674359
جاء اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : إنا نأكل مما قتلنا ولا نأكل مما قتل الله ؟ فأنزل الله :
ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه
[الأنعام : 121] إلى آخر الآية .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
nindex.php?page=hadith&LINKID=664084
عن
خزيمة بن جزء-
رضي الله تعالى عنه- قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضبع فقال : أويأكل الضبع أحد ؟ وسألته عن أكل الذئب ، فقال : أويأكل الذئب أحد فيه خير .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935
ابن جرير
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
- رضي الله تعالى عنهما- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=76450
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر عن الضب ، فقال : لا أحله ولا أحرمه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=14687
والطبراني
في الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=14070
والحاكم
nindex.php?page=showalam&ids=13933
والبيهقي
nindex.php?page=hadith&LINKID=701738
عن
أبي واقد
أن رجلا قال : يا رسول الله ، إنا بأرض تصيبنا بها مخمصة فماذا يصلح لنا من الميتة ؟ قال : إذا لم تصطبحوا ، أو لم تغتبقوا ولم تحتفوا فشأنكم بها .
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=697057
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
- رضي الله تعالى عنهما- قال : دخلت أنا ،
nindex.php?page=showalam&ids=22
وخالد بن الوليد
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت
nindex.php?page=showalam&ids=156
ميمونة
فأتي بضب محنوذ فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده عن الضب ، فقال خالد : أحرام الضب يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=22
خالد :
فاجتررته فأكلته ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلي .
روي أيضا بلفظ
nindex.php?page=hadith&LINKID=76450
أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا آمر به ولا أنهي عنه ، أو قال : لا أحله ولا أحرمه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
وحسنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=665350
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
- رضي الله تعالى عنهما- أن رجلا قال : يا رسول الله إني إذا أصبت اللحم انتشرت للنساء ، وأخذتني شهوتي ، فحرمت علي اللحم فأنزل الله تعالى
يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين
وكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا
[المائدة : 87 ، 88] .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=660835
عن
nindex.php?page=showalam&ids=50
أبي أيوب-
رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام أكل منه ، وبعث بفضلة إلي وإنه بعث إلي يوما بفضلة لم يأكل منها ، لأن فيها ثوما .
فسألته : أحرام هو ؟ قال : «لا ولكني أكرهه من أجل ريحه» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=703250
قال أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقصعة فيها بصل فقال : كلوا وأبى أن يأكل ، وقال : إني لست كمثلكم .
[
ص:
309 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13478
ابن ماجه
عن
nindex.php?page=showalam&ids=23
سلمان-
رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664018
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السمن والجبن والفراء فقال : الحلال ما أحل الله تعالى في كتابه ، والحرام ما حرم الله تعالى في كتابه ، وما سكت عنه فهو ما عفا عنه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=11998
وأبو داود
nindex.php?page=hadith&LINKID=701804
عن
قبيصة بن هلب
عن أبيه- رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وسأله رجل فقال : إن من الطعام طعاما أتحرج منه فقال : طعام لا يختلجن في نفسك شيء ضارعت فيه النصرانية .
المضارعة المشابهة والمقاربة ، وذلك أنه سأله على طعام النصارى ، فكأنه أراد أن لا يحركن في نفسك شك ، أن ما شبهت فيه النصارى حرام أو مكروه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
nindex.php?page=showalam&ids=13948
والترمذي
nindex.php?page=hadith&LINKID=652281
عن
nindex.php?page=showalam&ids=27
عقبة بن عامر-
رضي الله تعالى عنه- قال : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : إنك تبعثنا فننزل بقوم لا يقروننا فما ترى فيه ؟ فقال لنا : إن نزلتم بقوم فأمر لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا فإن لم يفعلوا فخذوا منهم
حق الضيف .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
nindex.php?page=hadith&LINKID=696168
عن
عوف بن مالك الجشمي-
رضي الله تعالى عنه- قال : قلت : يا رسول الله ، أرأيت إن مررت برجل ، فلم يقرني ولم يضفني ، ثم مر بي بعد ذلك أقريه أم أجزيه ؟ قال : بل أقره .
وروى الإمامان
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالك
nindex.php?page=showalam&ids=12251
وأحمد
عن رجل من
ضمرة
عن أبيه قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=674382
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة ، قال : لا أحب العقوق ، وكأنه كره الاسم ، وقال :
من ولد له مولود فأحب أن ينسك عنه ، فليفعل .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251
الإمام أحمد
nindex.php?page=showalam&ids=11998
وأبو داود
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13
ابن عمرو-
رضي الله تعالى عنهما- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674382
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة ، فقال : لا يحب الله تعالى العقوق ، كأنه كره الاسم .
وقال : «من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فلينسك عن الغلام شاتين مكافأتين ، وعن الجارية شاة» وسئل عن الفرع قال : «والفرع حق وأن تتركوه حتى يكون بكرا شغزبا ابن مخاض أو ابن لبون فتعطيه أرملة أو تحمل عليه في سبيل الله خير من أن تذبحه ، فيلزق لحمه بوبره ، وتكفئ إناءك وتوله ناقتك» .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
تفسير الآية
عناوين الشجرة