فصل
ولا يختلف الناقلون أن كل يوم من هذه الأيام الستة المذكورة بمقدار السنة ، وروى
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال: الستة الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض كل يوم منها كألف سنة . وكذلك قال
كعب والضحاك .
فعلى هذا يكون
مبتدأ الخلق إلى حين تكامله سبعة آلاف سنة تنقص شيئا ، هذا مقدار لبث
آدم في الجنة ، فإن
آدم عليه السلام آخر المخلوقات ، وقد لبث في الجنة بعض يوم .
قال المصنف: ولا أرى من ذهب إلى أن كل يوم مقداره ألف سنة أخذه إلا من قوله تعالى:
وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون . وهذا المراد به أيام الآخرة ، وليس يقوم ذلك دليلا على أن الأيام المتقدمة مثل المتأخرة . والذي أراه [أن] الستة أيام التي خلقت فيها الأشياء على مثال أيامنا بدليل النقل والمعنى .
[ ص: 126 ]
أما النقل: فقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662005 " خلق التربة يوم السبت وبث فيها الجبال يوم الأحد" . ونحن نعرف مقدار الأحد والسبت .
فأما المعنى: فإن المراد الإخبار بسرعة الإيجاد ، فإذا كان اليوم كألف سنة لم يحصل المقصود . وكنت أرى أني خالفت بهذا الرأي أهل التفسير حتى رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري قد قال: هذه الأيام مثل أيام الدنيا .
وإذا قيل: لو كان المراد سرعة الإيجاد لقال لكل كن فكان في الحال ، فما فائدة الأيام؟
فالجواب: إن إيجاد الشيء على تمهل يمنع قول من قال كان بالإنتاق ، ثم قد رأت الملائكة كثيرا من المخلوقات ، فعرفت قدرة الخالق بإيجاده من لم يكن .