[ ص: 455 ] فصل فيما يجوز من التمائم والتعاويذ والكتابة للمرض واللدغ والعين ونحوه )
تكره
التمائم ونحوها كذا قيل تكره ، والصواب ما يأتي من تحريمه لمن لم يرق عليه قرآن أو ذكر أو دعاء وإلا احتمل وجهين ، ويأتي أن الجواز قول القاضي وأن المنع ظاهر الخبر والأثر وهو معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله .
وتباح قلادة فيها قرآن أو ذكر غيره وتعليق ما هما فيه نص عليه ، وكذا التعاويذ ، ويجوز أن يكتب القرآن أو ذكر غيره في إناء خال بالعربي ثم يسقى منه المريض والمطلقة ، وأن يكتب للحمى والنملة والعقرب والحية والصداع والعين ما يجوز ، ويرقى من ذلك بقرآن وما ورد فيه من دعاء وذكر ويكره بغير العربية ، وتحرم الرقى والتعوذ بطلسم وعزيمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل في الفنون قال
nindex.php?page=showalam&ids=15128المأمون وهو صاحب الزيج المأموني لو صح الكيمياء ما احتجنا إلى الخراج : ولو صح الطلسم ما احتجنا إلى الأجناد والحرس ، ولو صحت النجوم ما احتجنا إلى البريد .
قال
المروذي شكت امرأة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي عبد الله أنها مستوحشة في بيت وحدها فكتب لها رقعة بخطه بسم الله ، وفاتحة الكتاب والمعوذتين وآية الكرسي وقال كتب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله من الحمى بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله
ومحمد رسول الله :
[ ص: 456 ] {
يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين } اللهم رب
جبريل وميكائيل وإسرافيل اشف صاحب هذا الكتاب بحولك وقوتك وجبروتك إله الحق آمين .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أن
يونس بن حباب كان يكتب هذا من حمى الربع قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية منها في
الرجل يكتب القرآن في إناء ثم يسقيه للمريض قال لا بأس قال منها قلت له فيغتسل به قال ما سمعت فيه بشيء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال إنما كره الغسل به لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء .
وقال
صالح ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي اشرب منه واغسل وجهك ويديك . ونقل
عبد الله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ويصب على نفسه منه قال
عبد الله ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء ثم شرب فيها ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم فيستشفي به ويمسح به يديه ووجهه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى إن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد فيقرأ عليه ويعوذ .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولدها في جام أبيض أو شيء نظيف بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين
[ ص: 457 ] {
كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ } {
كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } ثم تسقى منه وينضح ما بقي على صدرها .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد هذا الكلام عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ورفعه
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني في عمل يوم وليلة .
وروى
ابن مروان في المجالسة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أن
عيسى مر ببقرة قد اعترض ولدها في بطنها فقالت يا روح الله ادع الله أن يخلصني . فقال اللهم يا مخرج النفس ويا خالق النفس من النفس خلصها فخلصت قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فمن قاله على امرأة خلصها الله تعالى ، وكان
الشيخ تقي الدين رحمه الله يكتب على جبهة الراعف : {
وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر } قال ولا يجوز كتابتها بدم كما يفعله الجهال فإن الدم نجس فلا يجوز أن يكتب به كلام الله .
ويكره التفل بالريق والنفخ بلا ريق وقيل في كراهة النفث في الرقية وإباحته مع الريق وعدمه روايتان . وذكر
السامري أن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رحمه الله كره التفل في الرقى وإنه لا بأس بالنفخ قال
ابن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله يكره التفل في الرقية قال أليس يقال إذا رقى نفخ ولم يتفل ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه كما قال .
[ ص: 458 ]
وجزم بعض متأخري الأصحاب باستحباب النفخ والتفل ; لأنه إذا قويت كيفية نفس الراقي كانت الرقية أتم تأثيرا وأقوى فعلا ولهذا تستعين به الروح الطيبة والخبيثة فيفعله المؤمن والساحر ، وفي شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أن الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم استحبوا النفث قال
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ينفث إذا رقى نفسه وكان يكره الرقية بالحديد والملح والذي يكتب خاتم
سليمان . والعقد عندنا أشد كراهة لما فيه من مشابهة السحر انتهى كلامه .