[ ص: 385 ] فصل (
يصان المسجد عن كلام وشعر قبيح وغناء وصبي ومجنون ، ويباح فيه اللعب بالسلاح ) .
ويسن صونه عن إنشاد شعر قبيح ومحرم وغناء وعمل سماع وإنشاد ضالة ونشدانها ويقول له سامعه : ولا وجدتها ولا ردها الله عليك ذكر ذلك في الرعاية ويستحب أن يقول لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا كما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أو يقول : لا وجدت ، إنما بنيت المساجد لما بنيت ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ويتوجه في نشد الضالة وهو طلبها وإنشادها وهو تعريفها ما في العقود من التحريم .
ولهذا قال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم إن النهي عنها يلحق به ما في معناه من العقود فدل على التسوية لكن مذهبه الكراهة وإذا حرم وجب إنكاره قال في الغنية لا بأس بإنشاد شعر خال من سخف وهجاء المسلمين ، والأولى صيانتها إلا أن يكون من الزهديات فيجوز الإكثار إلا أن المساجد وضعت لذكر الله فينبغي أن تجل عن ذلك وفي الشرح يكره
إنشاد الضالة في المسجد .
قال في الرعاية وعن نظر حرم الناس وعن إقامة حد وسل سيف ونحوه وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل في الفصول أنه لا يجوز
إقامة الحدود في المساجد وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
ابن منصور لا تقام الحدود في المساجد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12998أبو عبد الله بن بطة رحمه الله ومن السنة ذكر الله وذكر العلم في المسجد وترك الخوض ، والفضول وحديث الدنيا فيه فإن ذلك مكروه وقد رويت فيه أحاديث غليظة صعبة بطرق جياد صحاح ورجال ثقات منها ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44251يكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد إمامهم الدنيا لا تجالسوهم فليس لله فيهم حاجة } . ومنها ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال {
لا تقوم الساعة حتى يجلس الناس في المساجد ليس فيهم مؤمن حديثهم فيها الدنيا . }
[ ص: 386 ] ومنها ما قاله
الحسن : سيأتي على الناس زمان يجلسون في المساجد حلقا حلقا حديثهم الدنيا لا تجالسوهم فإن الله قد تركهم من يده .
فهذا كله من حديث الدنيا وأهلها في المسجد ، والبيع ، والشراء بالجدال ، والخصومة وإنشاد الضوال وإنشاد الشعر الغزل ورفع الصوت وسل السيوف وكثرة اللغط ودخول الصبيان ، والنساء ، والمجانين ، والجنب ، والارتقاء بالمسجد واتخاذه للصنعة ، والتجارة كالحانوت مكروه ذلك كله ، والفاعل له آثم لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه وتغليظه على فاعله انتهى كلامه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رحمه الله في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح وابن منصور وقد سئل يكره
الكلام بعد ركعتي الفجر قال : يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه كرهه وقال في رواية
أبي طالب يكره
الكلام قبل الصلاة إنما هي ساعة تسبيح .
وقال
مهنا سألت
أبا عبد الله عن الكلام ، والحديث قبل صلاة الفجر فكرهه وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ننهى عنه ، ونقل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15371الميموني قال كنا نتناظر في المسائل أنا
وأبو عبد الله قبل صلاة الفجر ونقل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح أنه أجاز الكلام في قضاء الحاجة ليس الكلام الكثير قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي فقد أجاز الكلام في الفقه وأجاز اليسير عند الحاجة .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=42491ولعب الحبشة بدرقهم وحرابهم في المسجد يوم عيد وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يستر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وهي تنظر إليهم وقال دونكم يا بني أرفدة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070، والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهم
وبنو أرفدة جنس من
الحبشة يرقصون بفتح الهمزة وسكون الراء ويقال : بفتح الفاء وكسرها أشهر قال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فيه جواز اللعب بالسلاح ونحوه من آلات الحرب في المسجد ويلحق به ما في معناه من الأسباب المعينة على الجهاد وفيه بيان ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من الرأفة ، والرحمة وحسن الخلق ، والمعاشرة بالمعروف .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم وغيره {
nindex.php?page=hadith&LINKID=118886جاء جيش يزفنون في يوم عيد في المسجد . }
يزفنون أي : يرقصون قال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حمله العلماء على التوثب بسلاحهم ولعبهم بحرابهم على قريب من هيئة الراقص لأن معظم الروايات إنما فيها لعبهم بحرابهم فتناول هذه اللفظة ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وزاد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32180لتعلم يهود أن في ديننا [ ص: 387 ] فسحة ، أرسلت بحنيفية سمحة }
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد بإسناد جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33344لما كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون محمد عبد صالح فقال ما يقولون ؟ قالوا : يقولون محمد عبد صالح } .
وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16492بينا الحبشة يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرابهم إذ دخل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأهوى إلى الحصباء يحصبهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهم يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر } قال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وهو محمول على أنه ظن أن هذا لا يليق بالمسجد وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم به .