مطلب : يباح
تقبيل اليد والمعانقة تدينا .
قال في الآداب الكبرى : وتباح المعانقة وتقبيل اليد والرأس تدينا وإكراما واحتراما مع أمن الشهوة . وظاهر هذا عدم إباحته لأمر الدنيا . واختاره
[ ص: 333 ] بعض الشافعية ، والكراهة أولى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله عن قبلة اليد ، فقال : إن كان على طريق التدين فلا بأس ، قبل
nindex.php?page=showalam&ids=5أبو عبيدة يد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنهما . وإن كان على طريق الدنيا فلا إلا رجلا تخاف سيفه أو سوطه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي أيضا : وكرهها على طريق الدنيا . وقال
تميم بن سلمة التابعي : القبلة سنة .
وقال
مهنا بن يحيى : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله كثيرا يقبل وجهه ورأسه وخده ولا يقول شيئا . ورأيته لا يمنع من ذلك ، ورأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16040سليمان بن داود الهاشمي يقبل جبهته ورأسه ، ولا يمتنع من ذلك ولا يكرهه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن الإمام : رأيت كثيرا من العلماء والفقهاء والمحدثين
وبني هاشم وقريش والأنصار يقبلونه يعني أباه بعضهم يده وبعضهم رأسه ويعظمونه تعظيما لم أرهم يفعلون ذلك بأحد من الفقهاء غيره ، ولم أره يشتهي أن يفعل به ذلك .
وقال له
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق الثقفي : ترى أن يقبل الرجل رأس الرجل أو يده ؟ قال : نعم . وقال
شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : تقبيل اليد لم يكونوا يعتادونه إلا قليلا .
وذكر ما رواه
أبو داود وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما أنهم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33316لما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم عام مؤتة وقالوا نحن الفرارون قال : بل أنتم العكارون أنا فيئة المؤمنين فقبلوا يده } .
وفي شرح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري للحافظ بن حجر {
أن أبا لبابة nindex.php?page=showalam&ids=331وكعب بن مالك وصاحبه قبلوا يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تاب الله عليهم } . ذكره
الأبهري .
وقبل
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يد
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حين أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بركابه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : صلى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت على جنازة أمه فقربت له بغلته ليركب فأخذ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بركابه فقال خل عنها يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هكذا نفعل بالعلماء ; لأنه كان يأخذ عنه العلم ، فقبل
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد يده ، وقال : هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 334 ] قال : ورخص فيه أكثر العلماء
nindex.php?page=showalam&ids=12251كأحمد وغيره على وجه التدين ، وكرهه آخرون
nindex.php?page=showalam&ids=16867كمالك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب : هي السجدة الصغرى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : يقال تقبيل اليد إحدى السجدتين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب : وأما ابتداء الإنسان بمد يده للناس ليقبلوها ، وقصده لذلك فهذا ينهى عنه بلا نزاع كائنا من كان بخلاف ما إذا كان المقبل هو المبتدئ بذلك انتهى .
ولما تناول
nindex.php?page=showalam&ids=5أبو عبيدة بن الجراح يد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنهما ليقبلها قبضها ، فتناول رجله فقال ما رضيت منك بتلك فكيف هذه .
وقبض
nindex.php?page=showalam&ids=17243هشام بن عبد الملك يده من رجل أراد أن يقبلها ، وقال : مه فإنه لم يفعل هذا من
العرب إلا هلوع ، ومن
العجم إلا خضوع . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري : قبلة يد الإمام العادل طاعة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه : قبلة الوالد عبادة ، وقبلة الولد رحمة ، وقبلة المرأة شهوة ، وقبلة الرجل أخاه دين .
وقد صرح الإمام الحافظ
ابن الجوزي بأن
تقبيل يد الظالم معصية إلا أن يكون عند خوف . وقال في مناقب أصحاب الحديث : ينبغي للطالب أن يبالغ في التواضع للعالم ويذل له . قال : ومن التواضع تقبيل يده .
وقبل
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=14919والفضيل بن عياض أحدهما يد
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي الجعفي والآخر رجله . قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي في شرح الهداية : أما
تقبيل يد العالم والكريم لرفده والسيد لسلطانه فجائز ، وأما إن قبل يده لغناه فقد روي {
من تواضع لغني لغناه فقد ذهب ثلثا دينه } انتهى .
وقد علمت أن الصحابة قبلوا يد المصطفى كما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر المار عند قدومهم من غزوة
مؤتة .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي وغيرهم بأسانيد صحيحة وصححه
الترمذي عن
صفوان بن عسال قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26213قال يهودي لصاحبه : اذهب بنا إلى هذا النبي ، فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألا عن تسع آيات بينات ، فذكر الحديث إلى قوله فقبلا يده ورجله وقالا نشهد أنك نبي الله } .
[ ص: 335 ] وروى
أبو داود عن
أم أبان بنت الوازع بن زارع عن جدها
زارع وكان في
وفد عبد القيس قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24032فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجله } وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي كما في السيرة الشامية ، وفيها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17271ثم جاء منذر الأشج حتى أخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبلها وهو سيد الوفد وكان دميما فلما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى دمامته قال : يا رسول الله إنه لا يسقى في مسوك أي جلود الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه : لسانه وقلبه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إن فيك خلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة } الحديث .
وروي أيضا قصة
nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن حضير لما طعنه النبي صلى الله عليه وسلم في خاصرته بعود فقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13529اصبرني ، فقال : اصطبر ، أي قدني ، فقال اتقد ، قال إن عليك قميصا وليس علي قميص ، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم عن قميصه فاحتضنه وجعل يقبل كشحه ، قال إنما أردت هذا يا رسول الله } إسناده ثقات . وروي نحوه في غزوة
بدر .
قلت وفي السيرة النبوية في غزوة
حنين {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33171لما انكشف أول عسكر النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=9809أبو سفيان بن الحارث ابن عمه صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة لما لقينا القوم يوم حنين اقتحمت عن فرسي وبيدي السيف مصلتا والله أعلم أني أريد الموت دونه صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إلي ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=18العباس يا رسول الله أخوك وابن عمك nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان فارض عنه ، قال غفر الله له كل عداوة عادانيها ، ثم التفت وقال يا أخي ، فقبلت رجله في الركاب وقال صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=9809أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة } .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6963أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب } .
وقوله عليه الصلاة والسلام
nindex.php?page=showalam&ids=9809لأبي سفيان بن الحارث غفر الله له كل عداوة عادانيها ; لأنه كان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم وهجاه ، وهو الذي رد عليه
حسان في قوله : ألا أبلغ
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان عني مغلغلة فقد برح الخفاء بأن سيوفنا تركتك عبدا
وعبد الدار سادتها الإماء
[ ص: 336 ] فلما كان عام الفتح {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32893لقي nindex.php?page=showalam&ids=9809أبو سفيان بن الحارث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبواء وابن له وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة ابن عمته وصهره ، والتمسا الدخول عليه فلم يؤذن لهما ، فكلمته nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة فيهما فقالت يا رسول الله ابن عمك وابن عمتك وصهرك لا يكونا أشقى الناس بك قال لا حاجة لي بهما ، أما ابن عمي فهتك عرضي فإنه كان شديد الأذية لرسول الله كثير الهجو له مع أنه كان قبل البعثة آلف الناس إليه ، قال : وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال بمكة ما قال أي لن نؤمن لك حتى تعرج إلى السماء في سلم ونحن ننظر وتأتي بصك وأربعة ملائكة يشهدون أنك رسول الله ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه كما أخبر الله عنه في سورة الإسراء فلما خرج الخبر إليهما بذلك ومع nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان بني له ، فقال : والله ليأذنن لي أو لآخذن بيد بني هذا ثم نذهبن في الأرض حتى نموت عطشا وجوعا فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لهما رقا شديدا ثم أذن لهما فدخلا عليه ، وأسلما } .
وفي الهدي للإمام العلامة
ابن القيم قدس الله روحه {
أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضوان الله عليه قال nindex.php?page=showalam&ids=12026لأبي سفيان رضي الله عنه ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل وجهه فقل له ما قال إخوة يوسف ليوسف عليهم السلام { تالله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين } فإنه لا يرضى أن يكون أحد أحسن منه قولا ففعل ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين } فأنشده nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان رضي الله عنه معتذرا :
لعمرك إني يوم أحمل راية
لتغلب خيل اللات خيل محمد لك المدلج الحيران أظلم ليله
فهذا أواني حين أهدي وأهتدي هداني هاد غير نفسي ودلني
على الله من طردته كل مطرد أصد وأنأى جاهدا عن محمد
وأدعي كأن لم أنتسب من محمد همو ما همو من لم يقل بهواهمو
وإن كان ذا رأي يلم ويفسد أريد لأرضيهم ولست بلائط
مع القوم ما لم أهد في كل مقعد [ ص: 337 ] فقل لثقيف لا أريد قتالها
وقل لثقيف تلك عيري أوعد فما كنت في الجيش الذي نال عامرا
وما كان عن جري لساني ولا يدي قبائل جاءت من بلاد بعيدة
ترايع جاءت من سهام وسودد
} قال في الهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563كابن إسحاق وجماعة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10805 : إن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان لما قال : ودلني على الله من طردته كل مطرد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال أنت طردتني كل مطرد ، وحسن إسلامه رضي الله عنه } .
قال في الهدي : ويقال إنه ما رفع رأسه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلم حياء منه . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه وشهد له بالجنة . كما ذكرنا وقال {
: أرجو أن تكون خلفا من nindex.php?page=showalam&ids=135حمزة } .
ولما حضرته الوفاة رضي الله عنه بكى عليه أهله ، فقال : لا تبكوا علي فما نطقت بخطيئة منذ أسلمت . انتهى .