غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
( تنبيهات ) :

( الأول ) : ظاهر النظم وجوب طاعة الوالد ولو كان كافرا .

وقاله في الآداب الكبرى . قال وجزم به صاحب النظم ثم قال : وظاهر كلامه [ ص: 386 ] في المستوعب في قوله وإن كانا فاسقين أن الكافرين لا تجب طاعتهما .

ويوافقه ما ذكره الأصحاب أنه لا إذن للكافر في الجهاد تعين عليه أم لا ، ويعاملهما بما ذكره الله تعالى . وقالت أسماء ابنة أبي بكر الصديق { رضي الله عنهما جاءتني أمي مشركة فسألت النبي صلى الله عليه وسلم أصلها ؟ قال نعم } متفق عليه ويروى أنه نزل فيها { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين } إلى آخر الآية ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تقبل هديتها وأن تدخلها بيتها .

قال الإمام الحافظ ابن الجوزي : وهذه الآية رخصة في الذين لم ينصبوا الحرب للمسلمين وجواز برهم وإن كانت الموالاة منقطعة ، وتقدم في صلة الرحم . وبهذا تعلم أنه لا تجب طاعة الأب المشرك كالمسلم ، لا سيما في ترك النوافل والطاعات . قال في الآداب الكبرى : وهذا أمر ظاهر ولذا قال الخطابي : لا سبيل للوالدين الكافرين من منعه من الجهاد فرضا كان أو نفلا ، وطاعتهما حينئذ معصية لله معونة للكفار ، وإنما عليه أن يبرهما ويطيعهما فيما ليس بمعصية . كذا قال . قال في الآداب الكبرى . ولعل مراده بقوله وإنما عليه على سبيل الاستحباب . والله أعلم بالصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية