وأما اتخاذه آلة يصطاد بها الدنيا فعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36078من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها } رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه .
وأخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16170بشر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة أو الرفعة والتمكين في الأرض ، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب } وفي رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16170بشر هذه الأمة بالتيسير بالسناء والدين ، والتمكين في البلاد والنصر ، فمن عمل منهم بعمل الآخرة للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب } .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، في الأوسط عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36048من تزين بعمل الآخرة وهو لا يريدها ولا يطلبها لعن في السموات والأرض }
[ ص: 53 ] وروي في الكبير عن
الجارود رضي الله عنه يرفعه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36763من طلب الدنيا بعمل الآخرة طمس وجهه ومحق ذكره ، وأثبت اسمه في النار } .
وأخرج
الترمذي من رواية
يحيى بن عبيد سمعت أبي يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43731يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين ، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ، ألسنتهم أحلى من العسل ، وقلوبهم قلوب الذئاب ، يقول الله عز وجل أبي تغترون ، أم علي تجترئون ، إني حلفت لأبعثن على أولئك فتنة تدع الحليم حيران } ورواه
الترمذي أيضا مختصرا منه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وقال حديث حسن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك رضي الله عنه : ما شيء أفضل من طلب العلم لله ، وما شيء أبغض إلى الله من
طلب العلم لغير الله .
وأخرج
الترمذي وقال حسن غريب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36076من تعلم علما لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار } .
وسئل
الحسن ما عقوبة العالم ؟ قال موت القلب ، قيل وما موت القلب ؟ قال طلب الدنيا بعمل الآخرة .
وأما قول بعض المتأخرين :
خذ من علومي ولا تنظر إلى عملي واقصد بذلك وجه الواحد الباري وإن مررت بأشجار لها ثمر
فاجن الثمار وخل العود للنار
فالمراد إذا كان أهلا للأخذ عنه ولكنه مقصر في العمل وإلا كان مردودا على قائله ، كما في الآداب الكبرى قال : ولما حج
سالم الخواص لقي
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة رضي الله عنه في السوق فأنكر عليه كونه في السوق فأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة :
خذ من علومي وإن قصرت في عملي ينفعك علمي ولا يضررك تقصيري
فلعل مراد
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة بذلك هضم نفسه ، فإنه ممن اشتهر فضله وحسن علمه وعمله ، وهو من أعيان أتباع التابعين . أخذ عنه الأئمة منهم الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه ، وأكثر ثلاثيات المسند عنه عن
ابن دينار عن
[ ص: 54 ] nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما . وما أحسن قول القاضي
أبي الحسن الجرجاني لنفسه :
يقولون لي فيك انقباض وإنما رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهمو هان عندهم ومن أكرمته عزة النفس أكرما
ولم أقض حق العلم إن كان كلما بدا طمع صيرته لي سلما
إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظما
ولكن أذلوه فهانوا ودنسوا محياه بالأطماع حتى تجهما
وفي الآداب الكبرى : أرسل
nindex.php?page=showalam&ids=16970محمد بن سليمان أمير
البصرة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة يطلب منه الحضور إليه لأجل مسألة وقعت له ، فأرسل إليه
حماد إنا أدركنا العلماء وهم لا يأتون أحدا فإن وقعت لك مسألة فأتنا فسلنا عما بدا لك . قال والقصة مشهورة . وفيها أن
nindex.php?page=showalam&ids=16970محمد بن سليمان جاء فجلس بين يديه ثم ابتدأ فقال : ما لي إذا نظرت إليك امتلأت رعبا ؟ فقال
حماد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابتا البناني يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
إن العالم إذا أراد بعلمه وجه الله هابه كل شيء ، وإذا أراد أن يكثر به الكنوز هاب من كل شيء } .
وأما عدم الإخلاص فيه ، ففي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10936إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال ما عملت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال كذبت ، ولكنك قاتلت حتى يقال جريء فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال فما عملت فيها ؟ قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن ، قال كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ ، فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال ما تركت [ ص: 55 ] من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك ، قال كذبت ، ولكنك فعلت ليقال هو جواد ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار } ولما بلغ
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية رضي الله عنه هذا الحديث بكى حتى غشي عليه ، فلما أفاق قال صدق الله ورسوله . قال الله عز وجل {
من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون . أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار } .
وخرج
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36770من طلب العلم ليماري به السفهاء ، أو يجاري به العلماء ، أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار } وخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بمعناه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولفظ حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30411لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ، ولا لتماروا به السفهاء ، ولا تخيروا به المجالس ، فمن فعل ذلك فالنار النار }
. وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بإسناد لا بأس به عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14196الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله } ولو لم يكن في الرياء إلا تسميته بالشرك لكفى . والله تعالى أعلم .