مطلب : في ذم الغيبة .
ويحرم على كل مكلف ( اغتياب ) لأحد من المسلمين قال في القاموس : غابه ذكره بما فيه من السوء كاغتابه ، والغيبة فعلة منه وفي النهاية : قد تكرر في الحديث ذكر
الغيبة وهو أن تذكر الإنسان في غيبته بسوء وإن كان فيه ، فإذا ذكرته بما ليس فيه فهو البهت والبهتان قال تعالى {
ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه } وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5922أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته في حجة الوداع إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت }
. وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15201كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله } .
nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني في الأوسط عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25704الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه ، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه } .
وفي كتاب ذم الغيبة
nindex.php?page=showalam&ids=12455لابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه مرفوعا {
أن الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها الرجل ، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم } .
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا {
إن الربا نيف وسبعون بابا أهونهن بابا من الربا مثل من أتى أمه في الإسلام ، ودرهم ربا أشد من خمس وثلاثين زنية وأشد الربا وأربى الربا وأخبث الربا انتهاك عرض المسلم وانتهاك حرمته } .
[ ص: 104 ] nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار بإسنادين أحدهما قوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35472من أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه } وهو في بعض نسخ
أبي داود بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12175إن من الكبائر استطالة الرجل في عرض رجل مسلم بغير حق ، ومن الكبائر السبتان بالسبة } .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14261الربا سبعون حوبا وأيسرها كنكاح الرجل أمه ، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : والحوب بضم المهملة هو الإثم
وأخرج الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=60940ليلة أسري بنبي الله صلى الله عليه وسلم ونظر في النار فإذا قوم يأكلون الجيف ، قال من هؤلاء يا جبريل ؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ورأى رجلا أحمر أزرق جدا قال من هذا يا جبريل ؟ قال هذا عاقر الناقة }
. وأخرج
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33266قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخشمون وجوههم وصدورهم ، فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم }
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد المقرائي قال {
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث وفيه ثم مررت على نساء ورجال معلقين بثديهن فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال هؤلاء اللمازون والهمازون ، وذلك قول الله عز وجل { ويل لكل همزة لمزة } } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية بقية ثم روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : الهمز بالعين والشدق واليد ، واللمز باللسان قال وبلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث أنه قال : الهمزة الذي يعيبك في وجهك ، واللمزة الذي يعيبك بالغيب وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ورواة
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ثقات عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=60943كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فارتفعت ريح منتنة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون ما هذه الريح ، هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين }
[ ص: 105 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أيضا بإسناد رواته ثقات عن
أبي بكر رضي الله عنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32225بينا أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيدي ورجل عن يساره فإذا نحن بقبرين أمامنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير وبكى ، فأيكم يأتينا بجريدة ، فاستبقنا فسبقته فأتيته بجريدة فكسرها نصفين فألقى على ذا القبر قطعة وعلى ذا القبر قطعة ، قال إنه يهون عليهما ما كانتا رطبتين ، وما يعذبان إلا في الغيبة والبول } . وأخرج أيضا عن
يعلى بن شبابة رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=60946أنه عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأتى على قبر يعذب صاحبه فقال إن هذا كان يأكل لحوم الناس ثم دعا بجريدة رطبة فوضعها على قبره وقال لعله أن يخفف عنه ما دامت هذه رطبة } .
وأخرج
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه مرفوعا {
الغيبة والنميمة يحتان الإيمان كما يعضد الراعي الشجرة } . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18575خمس ليس لهن كفارة : الشرك بالله ، وقتل النفس بغير حق ، ونهب مؤمن ، والفرار من الزحف ، ويمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق } .
وأخرج
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=119211ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال } وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم نحوه وقال صحيح الإسناد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : ردغة الخبال هي عصارة أهل النار . كذا جاء مفسرا مرفوعا وهو بفتح الراء وإسكان الدال المهملة وبالغين المعجمة . والخبال بفتح الخاء المعجمة وبالموحدة .