مطلب : في
استحباب افتتاح التهجد بركعتين خفيفتين .
ويستحب أن يفتتح التهجد بركعتين خفيفتين لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10359إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين } رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبو داود .
وفي المسند
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27683كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل افتتح صلاته بركعتين خفيفتين } وحكمة تخفيفهما المبادرة لفك عقد الشيطان .
ويستحب أن يكون له تطوعات يداوم عليها ، وإذا فاتت يقضيها ، قال في شرح أوراد
أبي داود : ويستحب أن يكون للإنسان ركعات معلومات يقرأ فيها حزبه من القرآن ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله . قال والأحسن أن لا يتجاوز بعدد التهجد تهجد النبي صلى الله عليه وسلم . قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27864كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة ، ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح ركعتين خفيفتين } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . وقالت أيضا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42005وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء الآخرة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وفي أحاديث كثيرة أن قيامه كان إحدى عشرة ركعة غير ركعتي الفجر .
قال الإمام المحقق
ابن القيم في الهدي : فقد حصل الاتفاق على إحدى عشرة ركعة .
وأما تطويل الركعات وتقصيرها فبحسب النشاط .
قال
أبو داود : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : يعجبني أن يكون للرجل ركعات من الليل والنهار معلومة فإذا نشط طولها وإذا لم ينشط خففها . ذكره الإمام
الموفق . والله تعالى الموفق .
[ ص: 508 ] وقد ذكرنا فيما تقدم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=70778يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله تعالى انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، وإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان } رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وغيرهم . فلهذا قال الناظم رحمه الله تعالى