( د ي ن ) : دان الرجل يدين دينا من المداينة قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة لا يستعمل إلا لازما فيمن يأخذ الدين وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت أيضا دان الرجل إذا استقرض فهو دائن وكذلك قال
ثعلب ونقله
الأزهري أيضا وعلى هذا فلا يقال منه مدين ولا مديون لأن اسم المفعول إنما يكون من فعل متعد وهذا الفعل لازم فإذا أردت التعدي قلت أدنته وداينته قاله
أبو زيد الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=12758وابن السكيت nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة وثعلب وقال جماعة يستعمل لازما ومتعديا فيقال دنته إذا أقرضته فهو مدين ومديون واسم الفاعل دائن فيكون الدائن من يأخذ الدين على اللزوم ومن يعطيه على التعدي وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12854ابن القطاع أيضا دنته أقرضته ودنته استقرضت منه وقوله تعالى {
إذا تداينتم بدين } أي إذا تعاملتم بدين من سلم وغيره فثبت بالآية وبما تقدم أن الدين لغة هو القرض وثمن المبيع فالصداق والغصب ونحوه ليس بدين لغة بل شرعا على التشبيه لثبوته واستقراره في الذمة ودان بالإسلام دينا بالكسر تعبد به وتدين به كذلك فهو دين مثل : ساد فهو سيد ودينته بالتثقيل وكلته إلى دينه وتركته وما يدين لم أعترض عليه فيما يراه سائغا في اعتقاده ودنته أدينه جازيته
ومدين اسم مدينة ووزنه مفعل وإنما قيل الميم زائدة لفقد فعيل في كلامهم .