( ر ف ع ) : رفعته رفعا خلاف خفضته والفاعل رافع وبه سمي ومنه
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ويقال إن
الرافعي منسوب إليه وكذلك سمي بالمصدر مصغرا ورفعته أذعته ومنه رفعت على العامل رفيعة ورفعت الأمر إلى السلطان رفعانا ورفعت الزرع إلى البيدر وهو زمان الرفاع والرفاع ورفع الله عمله قبله فالرفع في الأجسام حقيقة في الحركة والانتقال وفي المعاني محمول على ما يقتضيه المقام ومنه قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19570رفع القلم عن ثلاثة } والقلم لم يوضع على الصغير وإنما معناه لا تكليف فلا مؤاخذة
[ ص: 233 ] ألا ترى أنه نفى رفع العصا في حديث
فاطمة الفهرية حيث قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1829أما nindex.php?page=showalam&ids=9489أبو جهم فإنه لا يرفع العصا عن عاتقه } وهي غير موضوعة على عاتقه بل هو محمول على المعنى وهو شدة التأديب ورفع البعير في سيره أسرع ورفعته أسرعت به يتعدى ولا يتعدى ورفع الرجل في حسبه ونسبه فهو رفيع مثل : شرف فهو شريف والرفاعة بالكسر اسم منه وبه سمي ومنه
رفاعة بن زنبر بزاي معجمة ثم نون ثم باء موحدة ثم راء مهملة وزان جعفر وهو صحابي ورفع الثوب فهو رفيع أيضا خلاف غلظ .