والروح للحيوان مذكر وجمعه أرواح قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري nindex.php?page=showalam&ids=12585وابن الأعرابي الروح والنفس واحد غير أن
العرب تذكر الروح وتؤنث النفس وقال
الأزهري أيضا الروح مذكر وقال صاحب المحكم
nindex.php?page=showalam&ids=14042والجوهري الروح يذكر ويؤنث وكأن التأنيث على معنى النفس قال بعضهم الروح النفس فإذا انقطع عن الحيوان فارقته الحياة وقالت الحكماء الروح هو الدم ولهذا تنقطع الحياة بنزفه وصلاح البدن وفساده بصلاح هذا الروح وفساده ومذهب
أهل السنة أن الروح هو النفس الناطقة المستعدة للبيان وفهم الخطاب ولا تفنى بفناء الجسد وأنه جوهر لا عرض ويشهد لهذا قوله تعالى {
بل أحياء عند ربهم يرزقون } والمراد هذه الأرواح والروح بفتحتين انبساط في صدور القدمين وقيل تباعد صدر القدمين وتقارب العقبين فالذكر أروح والأنثى روحاء مثل : أحمر وحمراء .