المصباح المنير في غريب الشرح الكبير

أبو العباس الفيومي - أحمد بن محمد بن علي الفيومي

صفحة جزء
( س و د ) : السواد لون معروف يقال سود يسود مصححا من باب تعب فالذكر أسود والأنثى سوداء والجمع سود ويصغر الأسود على أسيد على القياس وعلى سويد أيضا على غير قياس ويسمى تصغير الترخيم وبه سمي ومنه سويد بن غفلة واسود الشيء وسودته بالسواد تسويدا والسواد العدد الكثير والشاة تمشي في سواد وتأكل في سواد وتنظر في سواد يراد بذلك سواد قوائمها وفمها وما حول عينيها والعرب تسمي الأخضر أسود لأنه يرى كذلك على بعد ومنه سواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه وكل شخص من إنسان وغيره يسمى سوادا وجمعه أسودة مثل : جناح وأجنحة ومتاع وأمتعة والسواد العدد الأكثر وسواد المسلمين جماعتهم { واقتلوا الأسودين في الصلاة } يعني الحية والعقرب والجمع الأساود .

التالي السابق


الخدمات العلمية